في خطوة غير مسبوقة.. 5 دول أوربية تقف صفا واحدا ضد قرار ترامب حول الجولان

دانت عدة دول وجهات دولية، اليوم الاثنين، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة دولة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان السوري المحتل.

 

تركيا

وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قال: إنه “من غير الممكن أن نقبل توقيع ترامب على قرار اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على الجولان”.

 

وأضاف: إن “تركيا ستقوم باللازم في كافة المحافل بما فيها الأمم المتحدة، ضد قرار ترامب المتعلق بالجولان، وستعمل مع المجتمع الدولي لأننا لا ندعم ولا نقبل الخطوات أحادية الجانب”.

 

روسيا

من جانبها، انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قرار الرئيس الأمريكي بشأن مرتفعات الجولان، مؤكدة أنه يتناقض مع القوانين الدولية وقد يؤدي لتصعيد التوتر في المنطقة. مضيفةً: إنه “من المؤسف أن هذا القرار يتناقض مع القوانين الدولية، وقد يؤدي لتصعيد التوتر في منطقة الشرق الأوسط”.

 

بريطانيا

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، أن بلادها ترى مرتفعات الجولان أرضاً محتلة، معربة عن رفضها الاعتراف بضم “إسرائيل” للمرتفعات عام 1981.

 

وأردفت في بيان: “نرى مرتفعات الجولان أرضاً محتلة، ولم نعترف بضمها لإسرائيل عام 1981 ولا نخطط للاعتراف بذلك”.

 

الاتحاد الأوربي

في حين أعلن الاتحاد الأوروبي عدم اعترافه بسيادة دولة الاحتلال على الأراضي المحتلة منذ عام 1967، بما في ذلك مرتفعات الجولان.

 

الأمم المتحدة

وأكّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على لسان المتحدث الرسمي باسمه “استيفان دوغريك” أن وضع مرتفعات الجولان السورية المحتلة لم يتغير بموجب قرارات مجلس الأمن.

 

الجامعة العربية

بدوره دان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط “بأشد العبارات” الاعتراف الأمريكي بسيادة “إسرائيل” على الجولان، معتبراً أنه “باطل شكلاً وموضوعاً”.

مقالات ذات صلة