فنان فلسطيني يندد بالاحتلال من خلال رسوم غرافيتي على جدار الفصل العنصري الإسرائيلي

حرير _ بيت لحم: يمشي فنان الغرافيتي الفلسطيني تقي سباتين بمحاذاة الجدار الذي بنته إسرائيل وتمر بعض أجزائه في مدينة بيت لحم، مستعرضا لوحاته الجدارية المنددة بالاحتلال والتي تشكل معرضا فنيا في الهواء.

تغطي أعمال سباتين الجدار الخرساني خارج فندق “وولد أوف” العائد لفنان الغرافيتي العالمي بانكسي الذي يحاذي الجدار ويطل عليه.

ومن بين تلك الأعمال جدارية كبيرة تظهر الأمريكي الأسود جورج فلويد الذي قتل على يد الشرطي السابق ديريك شوفين.

2021-07-01_20-52-02_801418

يقول سباتين بعدما أكمل عمله الأخير الذي يصور بندقية قنص تحت مسجد قبة الصخرة في القدس الشرقية المحتلة إنه يشعر وكأن فلويد “رجل فلسطيني لديه المشاكل نفسها التي نعاني منها”.

ويشرح الرسام الفلسطيني كيف أن رواية حياة الفلسطينيين القابعين تحت الاحتلال الإسرائيلي، عبر الرسوم الجدارية تمثل أداة مهمة لضمان عدم تراجع الوعي العالمي حول النزاع المستمر.

ويرى سباتين بعد أربع ساعات أمضاها في رسم الجدارية الجديدة تحت أشعة الشمس الحارقة عند قاعدة برج مراقبة عسكري إسرائيلي جنوب المدينة، أن أعماله الجدارية “تنقل صورة فلسطين إلى العالم”.

2021-07-01_20-53-34_548116

وتقول إسرائيل إنها بنت الجدار على امتداد 709 كيلومترات أثناء الانتفاضة الفلسطينية الثانية في العام 2002 للحؤول دون تنفيذ هجمات من فلسطينيين ضدها. ويسميه الفلسطينيون “جدار الفصل العنصري” إذ أنه يمنع وصولهم إلى القدس.

2021-07-01_20-54-23_399113

ومن بين الجداريات التي رسمها سباتين أيضا، واحدة لنجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي إذ صوره وهو يركل الكرة بسلاسل، وهي لوحة مستوحاة من قرار الأرجنتين في العام 2018 إلغاء مباراة ودية مع إسرائيل بسبب معاملة الدولة العبرية للفلسطينيين. قريبا، يبدأ سباتين إقامة فنية في فرنسا حيث ينوي تطوير مشروع يصور ما أطلق عليه اسم “الضبابية” التي تجتاح المجتمع الفلسطيني.

ويوضح أن العمل مستوحى بشكل جزئي من صور الغاز المسيل للدموع الذي تستخدمه القوات الإسرائيلية لقمع الاحتجاجات مع الفلسطينيين، كما يمثل الصور المليئة بالغبار والتي خرجت من غزة في أعقاب التصعيد الدامي الأخير.

وخاضت إسرائيل والجماعات المسلحة في قطاع غزة المحاصر الشهر الماضي تصعيدا يوصف بأنه الأعنف منذ سنوات واستمر 11 يوما.

2021-07-01_20-58-03_184639

ويشدد الفنان الفلسطيني على أهمية الاستمرار في الرسم على الجدار الخرساني إذ أن تزيين “قبحه” له “حضور وتأثير هائلين”.

ويضيف “الغرافيتي وسيلة للمقاومة في فلسطين”.

2021-07-01_20-56-09_446342

2021-07-01_20-57-09_698361

(أ ف ب)

مقالات ذات صلة