الإفراج عن البرقان بكفالة

حرير – افرجت السلطات الامنية عن الصيدلاني باسل البرقان بكفالة ، بعد ايقافه في سجن جويدة على خلفية اتهامه بـ “إشاعة تسريب إشعاعي من المفاعل النووي”.
وشهدت الايام الماضية مطالب عدة بالافراج عن البرقان ، بينها مطالب نيابية خلال جلسة الاحد ، حيث طالب النائب خالد رمضان، بـ”الإفراج الفوري عن برقان” ، فيما طالب النائب قيس زيادين، بالإفراج عن برقان، “بسبب عدم بدء محاكمته”.

وأوقف مدعي عام عمّان، القاضي احمد العفيف، البرقان بسبب إشاعة تسرب اشعاعي من المفاعل النووي البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية اسبوعا على ذمة القضية.

ووجه القاضي العفيف جنحة إذاعة أنباء كاذبة “إشاعات” لصيدلاني، وبعد التحقيقات توصلت وحدة الجرائم الالكترونية وتتبعها للاشاعه بتحديد هوية الموقوف واحالته للمدعي العامي في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية.

وكان المفوض في هيئة الطاقة النووية الاردنية الدكتور كمال الأعرج، قال في وقت سابق، إن التصدعات الموجودة في جسم البناء هي بالأبنية الخارجية فقط، وليس في جسم المفاعل نفسه، وان المفاعل بشكل عام ليس عليه اي خطورة نظرا لانخفاض الاشعاع الحراري من الوقود الذي يقدر بـ 200 وحدة، في حين الخطورة تبدأ عندما يصل الاشعاع الحراري لـ 1000 وحدة بحيث يكون هناك ضغط قد يتسبب باشكالات.

مقالات ذات صلة