حجب موقع “الأردنية” الإخباري لمخالفته شروط الترخيص

حرير _ حجبت الجهات المختصة في الأردن موقع “الأردنية” الإخباري بعد ساعات من إطلاقه يوم الأحد.

وقال رئيس هيئة الإعلام، محمد قطيشات، في تصريحات صحفية إن “الهيئة حجبت الموقع، لمخالفته شروط الترخيص الواردة في قانون المطبوعات والنشر؛ كونه يقدم محتوى أخبار يتعلق بالأردن، وبالتالي ينطبق عليه القانون الأردني كما ينطبق على المواقع المحلية”.

من ناحيته اعتبر أحد القائمين على الموقع علاء الفزاع قرار الحجب “قرارا سياسياً أمنيا ويعد انتهاكاً صارخاً لحرية التعبير”، قائلا: “هذا أسرع حجب في تاريخ الأردن. بعد ساعات فقط من إطلاقه رسميا. لم يتم إبلاغ الموقع ولا مراسلته ولا نعرف أي سند أو سبب، فهم لم يتمكنوا بعد من قراءته لحجبه. لم يكن لديهم الوقت لقراءة الموقع ولا لتحليله لمعرفة إن كان ينطبق عليه القانون المذكور. من وجهة نرنا كمقيمين خارج الأردن وموقعنا يدار من خارج الأردن فإننا في نفس خانة القسم الخاص بالأردن في موقع بي بي سي أو سي إن إن.

وقال: “واضح تماماً أن القرار أمني. الموقع أسسه مجموعة من الشبان الأردنيين المقيمين في الخارج، بهدف التخلص من القيود على حرية الإعلام في الداخل، بهدف الاستفادة من الحريات الإعلامية في الدول التي نقيم فيها، ومن بين القائمين على الموقع بالإضافة لي الكاتب خالد الكساسبة، وسامر الصبيحات.

وحسب الفزاع “كانت الفكرة وما زالت الانتقال من المكتوب إلى المرئي، وتحويل الموقع إلى منصة فيديوهات وبث مباشر عبر الفيسبوك واليوتيوب، وصولا إلى إطلاق محطة فضائية في المستقبل غير البعيد”.

والموقع متاح على العنوان التالي:

www.alurdunyya.net

مقالات ذات صلة