تجارة عمان فاض بها الكيل.. وتهدد!!

حرير _ أعلن رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق في مؤتمر صحفي عقد بغرفة تجارة عمان اليوم السبت ، انه سيسلم يوم غد اول دفعة من قرارات المحكمة حول الضرر الذي تعرض له التجار بسبب سيول الامطار التي داهمت محلاتهم ومستودعاتهم التجارية مؤخرا.

وكشف أن الغرفة ستسلم غدا أول دفعة من قرارات المحكمة، والخبراء، التي تثبت وقوع الضرر عليهم، ومن ثم إن لم نتوصل لحل ودي مع الحكومة سنلجأ للقضاء والخبراء لتقييم قيمة الخسائر.
واضاف ان لجنة تقصي الحقائق التي شكلتها غرفة تجارة عمان فيما يتعلق بالفيضانات التي اجتاحت منطقة وسط البلد مؤخرا أن مجموع الهطول المطري من عدة مناطق بعمان وصل الى 122 و 121 و 127 و 70 ملم .

وأشارت ، الى أن حجم التصريف المطري الحقيقي لعبارة سقف السيل 200 متر مكعب بالثانية ، وأنه لو تم تصريف المياه بالعبارة بالشكل الطبيعي ودون عوائق فإن ارتفاع منسوب المياه فيها سيكون 120 سم بالثانية .

وقال الحاج توفيق ، أن عدد المتضررين من سيول عمان وصل إلى ٢٧٩ تاجرا ممن قاموا بالتسجيل لدى قاضي الأمور المستعجلة، مشيرا الى انه وفي حال عدم استجابة الحكومة للتسوية سنقرر الدخول في القضاء.
وقال الحاج توفيق ان تبريرات الأمانة وجود البسطات سبب في الإغلاق وحدوث الفيضان امر مرفوض ، مشيرا الى ان تجارة عمان تتحفظ على تقرير اللجنة المشكلة من الحكومة وخالفت ما تكلفت به من قبل رئيس الوزراء.
وبين ان اخر عطاء طرحته امانة عمان لتنظيف وصيانة العبارة كان عام ٢٠١٤
وقال عضو اللجنة الفنية المشكلة من قبل غرفة تجارة عمان الدكتور رضوان وشاح الهطول المطري ليس استثنائي ويحدث كل عامين.
بدورهم اعلن اعضاء غرفة تجارة الاردن من اللجنة التي شكلتها الحكومة عن موافقتهم على ما جاء في تقرير اللجنة المحايدة الذي يعتبر ان الشدة المطرية لا تبرر غرق العبارة وعدم قدرتها على التصريف، مشيرين الى انه لم يكن هناك محاضر اجتماع للجنة اللتي شكلتها الحكومة ولم توثق عملها والرئيس اللجنة رفض تزويد اللجنة بوقائع الاجتماعات.
واعلنت تجارة عمان والأردن عن رفض تشكيل اي لجان فرعية وتحويل تقرير اللجنة الحكومية وتقرير أمانة عمان إلى لجنة فرعية.وكانت المملكة شهدت منخفضاً جوياً عميقاً تسببت أمطاره بسيول وفيضانات أغرقت عدداً كبيراً من المحالات التجارية والمركبات في وسط البلد عمان.

مقالات ذات صلة