“قيصر” قانون امريكي مجرم بحق سوريا.. ماسبب الصمت عنه؟؟

حرير _ أكد صناعيون أردنيون تجريم قانون أمريكي لتعاملهم بأي شكل من الأشكال مع سوريا أو اقامة أي استثمار فيها.
القانون الأمريكي الذي أطلق عليه اسم “قيصر” ، تعرض له رئيس الوزراء الأردني الأسبق طاهر المصري في لقاء إذاعي منبهاً لقانون أمريكي يجرم التعامل مع سوريا بأي شكل من الأشكال.
وقد رشح عن لقاء للملحق التجاري الأمريكي لدى السفارة الأمريكية في عمان مع أعضاء جمعية رجال الأعمال الأردنيين تهديده لهم بذلك القانون!
التهديد الذي أفصح عنه الملحق الأمريكي أصاب رجال الأعمال بخيبة أمل ، وعند سؤال رجل أعمال أردني علق حول الاجتماع بالقول :
وباختصار شديد : أغلقوا سوريا في وجوهنا!
وحسب تفاصيل الاجتماع فقد طلب الملحق التجاري من رجال الأعمال والصناعيين الأردنيين عدم التعامل مطلقا مع سوريا، وهدد من يقوم بذلك بقانون أميركي يطلق عليه إسم قانون قيصر Cesar act of law ويقضي بمعاقبة من يخرق الإرادة الأمريكية بملاحقة نشاطاته التجارية في العالم وتجميدها وملاحقة ودائعه في البنوك وتجميدها وغير ذلك من ممارسات كفيلة بتجميده وقطع رزقه”!!
وفي ذات الاجتماع الذي جرى في مقر جمعية رجال الأعمال، سأله أحد الحضور عن من يتعامل أساسا مع سوريا وله مصالح قائمة معها، فأجاب الملحق التجاري بأنه يجب على مثل رجل الأعمال هذا أن يرسل إلى أميركا تفاصيل وضعه القائم ليحصل على إذن بمتابعة أنشطته وأعماله مع دمشق!
خيبة الأمل الكبيرة التي تصيب رجال الأعمال والصناعيين والتجار الأردنيين لها وجهان كارثيان، الأول يشي بأن عجلة إعادة الإعمار وفي حال دارت في سوريا، فإن الأردن لن يكون له نصيب فيها إلا بفتات قد تسمح به أميركا هذا في الوقت الذي يعول فيه الأردن على “إعادة إعمار سوريا” لتحريك العجلة الإقتصادية.
وتساءل رجال الأعمال عن سبب الصمت الحكومي إزاء ما يجري، على أرض الاردن من قبل مسؤول دولة أخرى بأردنيين يتعرضون فيه للتهديد؟!

مقالات ذات صلة