#بكفي_لازم_نغير يتصدر الهاشتاغات على تويتر الأردن

اجتاح وسم #بكفي_لازم_نغير موقع التواصل الاجتماعي تويتر ليتصدر قائمة التريند في الأردن خلال الساعات الماضية، حيث نشر مدونون تغريدات تنتقد الأوضاع التي تعيشها البلاد نتيجة غياب العدالة والشفافية، وتطالب باحداث تغيير حقيقي يبدأ بمحاسبة كبار الفاسدين ويعزز أسس العدل بين أفراد الشعب جميعا.

 

الدكتور عدنان أبو سيدو، وهو الناطق باسم لجنة أهالي شهداء فاجعة البحر الميت ووالد الشهيدة الطفلة سارة، كان أول من غرّد واستخدم هذا الوسم الذي سرعان ما انتشر عبر موقع تويتر، وظلّ الأب المكلوم يؤكد في تغريداته على ضرورة محاسبة المتسببين في الفاجعة التي أدمت عيون الأردنيين.

 

ومع تواصل تغريدات أبو سيدو التي طالب خلالها بالعدالة والقصاص من المتسببين بالفاجعة على هذا الوسم، توسّع نطاق استخدامه لدى المتابعين والمدونين للمطالبة بالعدالة في مختلف المجالات.

 

واستحوذت تغريدة للشاب أحمد السرحان حول التعيينات الأخيرة في وزارة العدل على اهتمام عدد كبير من المدونين عبر موقع تويتر ومختلف وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة بعدما ذكر إن “وظيفة منسق المشاريع لم يتم الاعلان عنها”، مشيرا إلى أن ترتيبه في ديوان الخدمة المدنية بتخصص ادارة المشاريع (1) وترتيبه في تخصص الهندسة المدنية (2) وفي تخصص ادارة الأعمال (7)، حيث أنه يحمل شهادة بكالوريوس وشهادتي ماجستير والأول على الجامعة، كما أنه حاصل على جائزة عالمية في مجال ادارة المشاريع.

 

وفي تغريدة أخرى أشار فيها إلى حادثة العثور على ملف يحتوي على وثائق وطلبات تشغيل معطلين عن العمل من محافظة الكرك في حاوية نفايات، قال السرحان: “عندما يكون زيد ولانا وفيصل أهم من مئات من أبناء العشائر الأردنية الذين يطالبون بحقهم الشرعي، وعندما تكو أوراقهم الثلاثة أهم من أوراق شباب الكرك الذين توسموا خيرا وقدموا طلبات تجنيد ألقيت في الزبالة، بكون #بكفي_لازم_نغير”.

 

وقالت دهمة الحجايا: “إذا كان من سرّب كتب التعيينات قد خالف القانون، فإن من أصدر قرار التعيين قد خرق الدستور كلّه وتعدى على حقوق الشباب الأردني في التقدم والمنافسة على هذه الوظائف”.

 

وقال أسامة البستنجي: “لما زيد ولانا وفيصل أهم من #شباب_معان وابناء الجنوب، ولما راتب ٣ أشخاص يكون بحلّ مشكلة ١٧ أسرة على الأقل، ولما المسؤول يكذب عينك عينك ويخدعنا بالخدمات اللي بتقدمها مؤسسته وعلى أول منخفض ببين كم هو ضعيف ومؤسسته واهنة، ولما نكرم ٣ نكرات وأمهات السلط دمعهن لسه على خدهن ما نشف، فبكون #بكفي_لازم_نغير”.

 

وقالت نداء المجالي: “لزيد وفيصل.. آسفين على الضرر النفسي اللي سببناه، بس شو بالنسبة لشباب معان اللي عند الديوان وآلاف الشباب المتعطلين. ما بحسوا؟ تحية للانا، شو بتفرق لانا عن بنات ذيبان اللي بدهم حقهم من وزارة الزراعة؟ آسفين لنشر معلومات بس شو بالنسبة لطلبات التوظيف اللي لقوها بالزبالة؟!”.

 

وقالت جمانة اسليم بقولها: “تسريب وثائق الدولة جريمة! أما الناس اللي ماكلة هوا ومعتصمة من 14 يوما أمام الديوان بلا وظائف مش جريمة!”.

 

كما استهجن مغردون تصريحات وزيرة الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، والتي عبّرت فيها عن تضامنها مع الأشخاص الذين جرى تعيينهم نتيجة “الأذى النفسي الذي لحق بهم”، متسائلين فيما إذا كانت قد شعرت بذلك تجاه الأردنيين الذين خرجوا بمسيرات انتهت باعتصام أمام الديوان الملكي.

 

وقال عمر الزبن: “جمانة غنيمات شعرت بالأذى النفسي الذي شعر به أحد الشباب المعينين في وزارة العدل، ما شعرتي بـ 12 يوما قضاها أهلنا من معان تحت الأمطار الغزيرة وعلى باب الديوان؟”.

وتداول ناشطون فيديو يظهر المتعطلين عن العمل أبناء معان وهم يقولون للوفد الحكومي :”روح… روح”

مقالات ذات صلة