قطارات مصر تقتل 6000 مواطن خلال 10 سنوات

حريرـ  كانت حرير قد تتبعت أعداد قتلى حوادث القطارات المصرية خلال عامي 2018 و 2019 ولفتت الإنتباه إلى أن السبب الرئيس لحوادث القطارات كان سوء إدارة هيئة السكك الحديدية المصرية حيث إحتلت مصر تصنيفها بين أسوء 10 دول على مستوى العالم في إرتفاع معدلات حوادث القطارات
وتشير إحصاءات غير حكومية مصرية  إلى مقتل نحو ستة آلاف مصري، وإصابة أكثر من 21 ألفاً آخرين على خلفية حوادث القطارات خلال السنوات العشر الأخيرة، وارتفع معدل الحوادث في عام 2016 وحده إلى 722 حادثة.

وقد ادى تكرار حوادث القطارات المميتة في مصر  إلى إدراجها على “الخريطة السوداء” لحوادث القطارات، حسب خبراء في المعهد القومي للنقل المصري .

وقد أشارت مصادر صحفية بأن الحكومة المصرية تستغل  كل كارثة تقع في هيئة السكك الحديدية، لتطرح موضوع الخصخصة مجدداً، فبعد كارثة قطار الإسكندرية التي أودت بحياة 49 مواطناً وإصابة أكثر من 100 آخرين، في أغسطس/ آب 2017، أعلن وزير النقل أمام مجلس النواب الانتهاء من تعديلات تشريعية بغرض إدخال القطاع الخاص كمشغّل ومستثمر في قطاع سكك الحديد، تمهيداً لتحرير أسعار تذاكر القطارات.

وعقب أيام قليلة من سقوط 19 قتيلاً، وإصابة 38 آخرين، في فبراير/ شباط 2018، بحادث تصادم قطارين في محافظة البحيرة، شمالي البلاد، وافق البرلمان نهائياً على تعديل بعض أحكام قانون إنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بما يسمح بإشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وصيانة مشروعات البنية الأساسية، وشبكات هيئة السكك الحديد على مستوى الجمهورية.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، وقعت الحكومة المصرية عقداً لتوريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب خلال 40 شهراً، مع تحالف روسي مجري بتكلفة بلغت نحو 22 مليار جنيه، وتضمن العقد تصنيع 500 عربة درجة ثالثة مكيفة، و180 درجة ثانية مكيفة، و90 عربة درجة أولى مكيفة، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

مقالات ذات صلة