أمطار غزيرة وثلوج على المرتفعات

تشھد أجواء المنطقة الخميس مزیدا من تدفق الریاح الباردة والقطبیة نحو شرقي البحر الأبیض المتوسط، ما یؤدي إلى تعمق الكتلة الھوائیة الباردة المترافقة مع المنخفض والتي تؤثر على المملكة منذ الثلاثاء، وترافق بالمزید من الأمطار الغزیرة، وتتھیأ فرصة للثلوج لساعات قلیلة مساء الخميس فوق الجبال التي تزید على 900 متر، وتكون كثیفة فوق الجبال الجنوبیة العالیة.

وحسب نشرة موقع ”طقس العرب“، فتوالي درجات الحرارة نھار الیوم انخفاضھا الملموس، وتصبح أقل من معدلاتھا المعتادة لمثل ھذا الوقت من العام بحوالي 7-8 درجات مئویة.

ویكون الطقس بارداً وغائماً وماطراً بغزارة في شمال ووسط البلاد، حیث تعبر البلاد تدریجیاً جبھة ھوائیة باردة فعّالة، وتمتد الأمطار المنتظمة تباعاً إلى المنطقة الجنوبیة، وتترافق ھذه الأمطار مع تساقُط زخات من البَرد وحدوث العواصف الرعدیة، ومع ساعات بعد العصر والمساء تمتد الأمطار لتشمل كافة مناطق المملكة.

وتتساقط الأمطار المخلوطة بالثلوج في أغلب المرتفعات الجبلیة العالیة. كما ویبدأ تساقط الثلوج صباحاً على مرتفعات الطفیلة والشراه العالیة.

وتكون الریاح غربیة نشطة السرعة في أغلب الأوقات، إلا أنھا تكون شدیدة السرعة في  المناطق الصحراویة في جنوب وشرق المملكة مسببة عواصف رملیة. وفي خلیج العقبة تكون الریاح شمالیة غربیة معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر خفیف ارتفاع الموج.

ودعا الموقع للانتباه من جریان الأودیة والسیول نتیجة الأمطار الغزیرة في عموم مناطق  المملكة بما فیھا الأغوار والبحر المیت، وإلى ضرورة القیادة بحذر في الطرق الصحراویة نتیجة الغبار وتدني أو ربما انعدام مدى الرؤیة الأفقیة.

اما لیل الخميس / الجمعة ، فتستمر درجات الحرارة بالانخفاض في أغلب المناطق، ویتحول الطقس لیُصبح ما بین بارد إلى شدید البرودة، وغائم وماطر بمناطق واسعة من المملكة، وتكون مترافقة مع تساقط لزخات من البَرد وحدوث الرعد أحیاناً. ویُتوقع أن یكون الھطل غزیرا على فترات. في حین یُتوقع- بمشیئة الله- امتداد تساقط الثلوج لبقیة المرتفعات الجبلیة العالیة مع ساعات العصر وحتى ما بعد منتصف اللیل، وتشمل مرتفعات محافظات عجلون وجرش شمالاً، والكرك، الطفیلة و معان جنوباً. ویمتد تساقط زخات من الثلوج لاحقاً أیضاً، ولساعات قلیلة، إلى المناطق التي یزید ارتفاعھا على 900 متر وتشمل بذلك أجزاء من العاصمة عمان.

ویتوقع أن یكون التساقط الثلجي كثیفاً على فترات، في لواء المزار الجنوبي في الكرك  ومرتفعات الطفیلة وجبال الشراه غربي معان. ویحدث الضباب ویتدنى مدى الرؤیة الأفقیة فوق المرتفعات الجبلیة خاصة العالیة منھا إثر عبور غیوم منخفضة ملامسة لسطح الأرض. وتكون الریاح غربیة معتدلة إلى نشطة السرعة. وقویة السرعة في جبال الشراه.

وتكون درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة الیوم كالآتي: شرق عمان: من7 إلى4، غرب عمان: من6 إلى4 ،إربد: من 14 إلى8 ،جرش: من9إلى7 ،السلط: من 11 إلى7، عجلون : من10 إلى6 ،الزرقاء: من 11إلى8 ،المفرق: من 12لى7 ،مأدبا: من11 إلى5، الكرك: من 9 إلى4 ،الطفیلة: من11 إلى6 ،معان: من11إلى5 ،العقبة: من21 إلى15 ،والبحر المیت: من14 إلى11 .

اما نھار الجمعة، فیتوقع ان یطرأ ارتفاع قلیل على درجات الحرارة مع بقائھا دون معدلاتھا العامة. ویسود طقس بارد وغائم في مختلف المناطق، ویتوقع ھطل زخات متفرقة من الأمطار في عدة مناطق. بینما تكون الریاح غربیة نشطة السرعة مع ھبات قویة أحیاناً تثیر الغبار والأتربة في الأجزاء الصحراویة جنوب وشرق المملكة.

مقالات ذات صلة