“السيارة الطائرة” تتلقى الطلبيات المسبقة في الولايات المتحدة  

أعلنت شركة “كيتي هوك” الناشئة التي يمولها أحد مؤسسي “غوغل”، لاري بيدج، أن “سيارة طائرة” كهربائية صغيرة باتت متوافرة لإجراء تجارب عليها وتتلقى طلبيات الشراء في الولايات المتحدة.
وسميت السيارة “فلايير”، وهي مزيج من سيارة طائرة ومروحية، وهي سهلة القيادة، على ما أكدت “كيتي هوك”، مشيرة الى أنه لا حاجة الى رخصة قيادة طائرة.
والسيارة المصممة للتنقل فوق المياه على ارتفاع ثلاثة أمتار كحد أقصى، مجهزة بقمرة قيادة تتسع لشخص واحد وبحوالي عشر مراوح، وهي تشبه الطائرات من دون طيار. والسيارة الطائرة هذه مجهزة بعوامات وتطير بسرعة 32 كيلومترا في الساعة كحد أقصى ولمدة تراوح بين 19 و20 دقيقة.
وتهدف “كيتي هوك” الى رؤية أساطيل هذه السيارات الطائرة تستخدم في نشاطات ترفيهية في العالم.
وبات بإمكان الزبائن المهتمين بشراء “فلايير” أن يسجلوا أسماءهم ليتمكنوا من تجربتها أو شرائها على أن تسلم في مرحلة لاحقة. ولم تكشف الشركة الناشئة عن سعر السيارة هذه.
وكانت حتى الآن عرضت نموذجا أوليا لها، وتجرى التجارب قرب بحيرة في لاس فيغاس في غرب الولايات المتحدة.
وقد عرضت شركات أخرى مشاريع سيارات طائرة ولا سيما شركة “اوبر”.
وتختبر “كيتي هوك” كذلك نموذجا آخر يسمى “كورا”، وهو نوع من سيارة كهربائية من دون طيار تهدف الى العمل مثل شركات الطيران أو سيارات الأجرة؛ إذ على الركاب حجز مقاعدهم. ومن المقرر أن تستمر التجارب عليها مدة ست سنوات.
وأسس لاري بيدج وسيرغي برين “غوغل” في العام 1998. وما يزال بيدج أحد مسؤولي “الفابت”؛ الشركة الأم المالكة لـ”غوغل”. أما “كيتي هوك” فهو مشروع شخصي منفصل عن عملاق التكنولوجيا.

مقالات ذات صلة