هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تقر متطلبات ترخيص ممارسة نقل مواد مشعّة ونووية

حرير – أقر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، السبت، متطلبات ترخيص ممارسة نقل مواد مشعّة ونووية، والوقاية الإشعاعية المتعلقة بالتعرض المهني، لضمان حماية الإنسان والبيئة من أخطار التلوث والتعرض للإشعاعات المؤينة.

 

وقال رئيس المجلس، فاروق الحياري إن “تعليمات ترخيص ممارسة نقل المواد المشعة والنووية تحدد شروط ممارسات عملية نقل المواد المشعة والنووية وسبل ضمان سلامة العاملين بهذا المجال وضمان أمن عملية نقل المواد المشعة وتطبيق خطة طوارئ إشعاعية في حال حصلت حوادث خلال عملية النقل وذلك التزاما بتشريعات نافذة بهذا الخصوص”.

 

وأضاف في بيان، أن “التعليمات الوقاية الإشعاعية المتعلقة بالتعرض المهني تهدف إلى ضمان التزام المرخص له أو المصرح له بحماية العاملين في حالات التعرض المهني للعاملين في مجال إنتاج وتوريد وتوفير ونقل المواد المشعة والأجهزة المحتوية على مواد مشعة وإنتاج وتوليد الأجهزة المولدة للإشعاعات”.

 

و”تلزم التعليمات المرخص له والمصرح له، بوضع برنامج لمراقبة الرصد الإشعاعي الشخصي للعاملين، وأن يكون البرنامج منهجي ومستمر للتأكد من ان ظروف العمل لا تزال آمنة ومراقبة التعرضات الشخصية من خلال رصد وتقييم المخاطر الخارجية والداخلية والفردية، وفقا للمسؤول.

 

وأوضح الحياري أن التعليمات تهدف إلى “تنظيم ومراقبة استخدامات الطاقة النووية والأشعة المؤينة والعمل على حماية البيئة وصحة الإنسان وممتلكاته من أخطار التلوث والتعرض للإشعاعات المؤينة وفقاً لأحكام تشريعات نافذة، والتأكد من توافر شروط ومتطلبات السلامة العامة والوقاية الإشعاعية والأمان والأمن النووي”.

 

وأضاف أن الهيئة “تعمل على تحقيق هذه الأهداف من خلال ايجاد، وتنظيم، وإدامة، نظام رقابي نوعي على الممارسات الإشعاعية في مجالات التطبيقات الطبية والصناعية والعلمية البحثية وغيرها من التطبيقات الإشعاعية التي تنطوي على استخدام الإشعاع المؤين من مصادره المختلفة”.

 

وقال إن “الدور التنظيمي والرقابي للهيئة فيما يتعلق بالوقاية الإشعاعية يشمل مرحلة ما قبل الاستقدام من خلال إصدار تصريح الاستقدام والتسجيل والحصر، والترخيص والإجازة عند الاستقدام، والمراقبة والمتابعة خلال مراحل النقل والاستخدام والتطبيق وضمان مراقبة أمن وأمان هذه المصادر، وحتى مرحلة التخلص النهائي منها بسلامة وأمان، بالشكل الذي يضمن السلامة والأمان من الأخطار المصاحبة لهذه الممارسات ومن التبعات المتوقعة منها وما يمكن توقعه على المدى المنظور والبعيد، وذلك حسب القوانين والأنظمة والتعليمات بهذا الخصوص.”

 

 

مقالات ذات صلة