سيدات تبنة يطالبن بمصنع للالبان في لواء الكورة

حرير _ طالبت رئيسة جمعية سيدات تبنة التعاونية عبير بني عيسى وزارة التخطيط والتعاون الدولي بتوفير منحة لتمويل مشروع مصنع الالبان في بلدة تبنة بلواء الكورة بكلفة (100) الف دينار، تساهم الجمعية بـ (30) الف دينار.

وقالت ان وزارة الزراعة والمنظمة التعاونية اجرت دراسة جدوى اقتصادية لمشروع مصنع الالبان عام 2010م ، وقدمت قبل ثمانية اعوام الى وزارة التخطيط دون ان تتم الموافقة عليها انذاك ، ما استوجب تجديد المطالبة .

واكدت ان المشروع سوف يوفر ما لا عن عشرين فرصة عمل لسيدات بلدة تبنة ويخفف البطالة بينهن ، وذات الوقت يحقق دخل مادي لعضوات الجمعية ، الى جانب تسويق مادة الحليب لمربي الثروة الحيوانية في البلدة واللواء .

واظهرت الدراسة حسب بني عيسى مؤشرات نجاح مشجعة ، بسبب وجود ما لا يقل عن (2600) رأس من البقر والاغنام تنتج يوميا ما لا يقل (4) طن حليب قادرة على تشغيل مصنع البان ، وان ايراداتها المالية في السنة الاولى تبلغ نحو (90) الف دينار منها (19) الف دينار ارباح صافية ، وفي العام الخامس تصل الى (118) الف دينار بصافي ارباح تبلغ (28) الف دينار .

واشارت الدراسة ان المشروع سوف يخلق (8) فرص عمل لسيدات من البلدة بحجم رواتب يبلغ (9) الاف دينار سنويا في مرحلته الاولى لتتجاوز فيما بعد (20) فرصة عمل ، علاوة على احداث فرص عمل غير مباشرة لعدد كبير من المتعاونين مع المصنع كما يغطي نسبة (20%) من احتياجات اهالي لواء الكورة من منتجات الالبان .

يشار ان الجمعية تأسست في بلدة تبنة عام 2004م ، وهي تعنى بتطوير وتحسين دخل المرأة الريفية من خلال اقامة مشاريع استثمارية صغيرة ومتوسطة ، والبحث عن فرص عمل للفتيات المتعطلات عن العمل .

وحاولت الرأي الحصول على اجابه من وزارة التخطيط لتوضيح مطلب جمعية سيدات تبنة ولم تتمكن .

مقالات ذات صلة