دعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة غير عادية

صدرت الإرادة الملكية السامية بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة غير عادية اعتباراً من يوم الخميس الواقع في العاشر من شهر كانون الأول سنة 2020.

أستاذ القانون الدستوري ليث نصراوين قال في تصريح سابق لـ “المملكة” خلال استعراضه لشكل الدورة الأولى لمجلس النواب، إن “الفرق بين الدورة العادية وغير العادية في مجلس النواب يكمن في مدة انتخاب الرئيس، ففي الدورة العادية سيتم انتخاب رئيس لمجلس النواب لمدة عامين، حسب المادة 69 من الدستور الأردني”.

وأضاف نصراوين: “في حال كانت أولى الدورات التي سيعقدها مجلس النواب غير عادية؛ سيتم انتخاب رئيس لمجلس النواب، لكن مدة رئاسته لن تكون سنتين، وتستمر رئاسته حتى الأول من تشرين الأول / أكتوبر 2021، ووقتها سيجتمع مجلس الأمة في دورة عادية له”.

“حتى لو اجتمع مجلس النواب في دورة غير عادية، سيتم انتخاب رئيس ونواب رئيس ولجان تستمر مع فترة بقاء الرئيس؛ لحين بدء الدورة العادية الأولى لمجلس

وأضاف: “في حال صدرت إرادة ملكية بدعوة المجلس للانعقاد في دورة غير عادية؛ سيقتصر عمر رئاسة مجلس النواب على 9 أشهر شمسية، ووفق الدستور، فإن مدة رئيس مجلس النواب لن تكون سنتين، وإنما ستكون أقل من عام واحد؛ كونها انتخابات جاءت في دورة غير عادية”.

المادة (79) من الدستور تنص على أنه “يفتتح الملك الدورة العادية لمجلس الأمة بإلقاء خطبة العرش في المجلسين مجتمعين، وله أن ينيب رئيس الوزراء، أو أحد الوزراء ليقوم بمراسم الافتتاح، وإلقاء خطبة العرش، ويقدم كل من

المجلسين عريضة يضمنها جوابه عنها”.

ولمجلس النواب الجديد، استحقاقات دستورية، أهمها منح الثقة بحكومة بشر الخصاونة، وإقرار الموازنة العامة، وموازنات الوحدات الحكومية لعام 2021.

وتنص المادة (53) من الدستور، بأنه على الوزارات تقديم بياناتها، وطلب الثقة عليه خلال شهر من تاريخ اجتماع المجلس الجديد، وتنال الثقة إذا صوتت لصالحها الأغلبية المطلقة من أعضاء مجلس النواب.

وعن آلية التصويت، يُجيز النظام الداخلي لمجلس النواب في المادة 81 التصويت الإلكتروني، إلا إذا كان التصويت متعلقا بالدستور، أو متعلقا بالثقة بالوزارة أو بالوزراء، بحسب ما أكد نصراوين في تصريح سابق.

“في غير الحالتين المنصوص عليهما في الفقرة (أ) من هذه المادة، يجري التصويت باستخدام الوسائل التقنية الحديثة، أو برفع الأيدي، أو بالقيام وفقا لما يقرره الرئيس” وفق النظام الداخلي.

الانتخابات النيابية جرت في العاشر من تشرين

الثاني/ أكتوبر 2020، حيث اقترع  1378711 ناخبا، وبنسبة اقتراع نهائية بلغت 29.9%.

وفيما يتعلق بأوامر الدفاع قال نصراوين إن اجتماعات مجلس النواب صدر بحقها أمر دفاع يتيح لها الانعقاد.

“صدر أمر دفاع أخيرا يستثني اجتماعات السلطات الدستورية بمعنى أصبح يمكن لمجلس النواب والأعيان عقد جلساته التي تتضمن أكثر من 20 شخص في مكان وموقع معين دون أن يشكل هذا مخالفة لأوامر الدفاع، بالتالي قاعة مجلس الأمة يجب أن تجهز بطريقة تضمن التباعد بين النواب وتضمن إجراءات الصحة والسلامة العامة.” وفق نصراوين

وفيما يتعلق بمكان انعقاد اجتماعات المجلس قال نصراوين إنها ستبقى داخل القبة.

مقالات ذات صلة