الطويسي يؤكد دور رابطة الكتاب الوطني والثقافي

حرير – اكد وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي، حرصه على استقلال رابطة الكتاب، ودورها الثقافي الوطني المتواصل على مدار أكثر من نصف قرن، وتطوير أنظمة الحوكمة والمعايير لتقييم الهيئات الثقافية، وتعزيز مفهوم الاستدامة من خلال وضع الخطط الاستراتيجية للارتقاء بالثقافة وتطوير المحتوى بما يتناسب مع العصر.
جاء ذلك خلال لقاء حواري عقد في رابطة الكتاب مساء أمس السبت، ضمن “الأولويات الثقافية للأعوام 2020-2024″، وأداره رئيس الرابطة الشاعر سعد الدين شاهين، وحضره أعضاء الهيئة الإدارية وأعضاء الهيئة العامة.
وقال الطويسي إن الرابطة هي” “بيت المثقفين”، وانها من المؤسسات التي شهدت التحولات الثقافية التي تحفز الذاكرة الوطنية، مؤكدا الحرص على دعمها لتحقيق الأهداف العامة ورعاية الثقافة.
واوضح الوزير خلال اللقاء، الحاجة لإطار استراتيجي للثقافة بمشاركة الفاعلين فيها، وضرورة وضع أولويات للعمل الثقافي بمشاركة المساهمين فيه، مبينا ان الحاجة الملحة للحوارات الوطنية جاءت لتحديد تلك الأولويات التي بدأت في المحافظات، ثم الحوارات مع الهيئات النوعية، والدراسات المسحية التي يتوقع إنجازها من خلال مركز الدراسات في الجامعة الأردنية، فضلا عن أوراق مرجعية يعدها خبراء وأكاديميون والتي ستشكل محاور المؤتمر الذي يعقد قريبا بمشاركة الجسم الثقافي ويعاين الأولويات الوطنية للثقافة.
وكشف الوزير، عن وضع مجموعة من الأولويات التي تبلورت خلال الحوارات وقطعت شوطا مهما، وتمثل مؤشرا لمصفوفات الانتقال للإطار الاستراتيجي لوضع سياسات راشدة قادرة على الاستدامة، ما يتطلب مراجعة التشريعات بمنظور ناقد يسهم في الارتقاء بالمشهد الثقافي، ممثلا على ذلك بقانون رعاية الثقافة.
ودعا الطويسي، الى ضرورة الاهتمام بالثقافة بوصفها جزءً مهما من قواعد التنمية التي وصفها بـ”العجلة الرابعة” مع التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، لسير “مركبة التنمية” التي تتطلب توفير البيئة الملائمة لمنتجي الثقافة، وبالمقابل توفير بيئة ملائمة لمستهلكيها عبر حوكمتها وربطها بالمجتمع، لافتا إلى إنجاز قانون حق الحصول على المعلومة الذي يعزز الحريات.
واضاف، أننا بحاجة لحماية الذاكرة الوطنية، وتقديم الهوية الوطنية بشكل تفهمه الأجيال الجديدة “المنشغلة بالعالم الرقمي”، لافتا إلى قرار الوزارة بإعادة إصدار مجلة “صوت الجيل” التي تعنى بالشباب، و”الفنون” التي تعنى بالتراث والذاكرة الوطنية والبدء بتصميم النافذة الإلكترونية التي توفر مساحة للتواصل والاستفادة من منشورات الوزارة وكتبها ومجلاتها.
وحضر اللقاء الحواري، أمين عام الوزارة هزاع البراري، ومدير الهيئات الدكتور غسان طنش، ومدير شؤون المحافظات الدكتور سالم الدهام. –(بترا)

مقالات ذات صلة