الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تعقد اجتماع مجموعات العمل السنوية

حرير _ تحت رعاية وزير العمل سمير مراد وتحت مظلة الإتحاد الأوروبي (مشروع “الدعم الفني لبرنامج مهارات العمل من أجل التشغيل والإندماج الإجتماعي” الممول من الإتحاد الأوروبي) والذي ينفذه أئتلاف تقوده الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ)، تم عقد اجتماع مجموعات العمل السنوية اليوم في فندق جنيف  عمان.

وقال لوكا أزوني، قائد فريق الدعم الفني والخبير الرئيسي في مكون الحوكمة في المشروع الأوروبي أن “الهدف العام هو  مناقشة أهمية التقييم وفعالية النهج المبتكر والمطالب المعتمدة من قبل مشروع الدعم الفني، أي لمساعدة النظراء الأردنيين في تنفيذ إصلاح قطاع التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتفني من خلال مشاركة منظمة .

وأضاف أن “أصحاب المصلحة الرئيسيين في قطاع التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني هم أعضاء في مجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، في أربع مجموعات عمل مواضيعية”.

وتتمثل الأهداف المحددة لورشة العمل في استعراض النتائج التي تحققت في الفترة من يوليو إلى نوفمبر 2018 ، وتقديم النتائج المتوقعة للأنشطة التي سيتم تنفيذها في فترة التخطيط ديسمبر 2018-مايو 2019 وكذلك تقييم فعالية نهج مجموعة العمل. وتحديد طرق لتحسين العملية.

بفضل نهج مجموعة العمل، يلعب أصحاب المصلحة الرئيسيون في قطاع التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني  دوراً أساسياً في تلقي المساعدة الفنية وبناء القدرات، والتحقق من صحة مخرجات مشروع المساعدة الفنية، والمساهمة في تنفيذ ركائز الإصلاح على النحو المنصوص عليه في الاستراتيجيات الوطنية للقطاع، فضلاً عن نشر النتائج داخل المؤسسات الخاصة وخارجها.

ويشارك في ورشة العمل أكثر من 80 عضواً من مؤسسات أصحاب المصلحة التي تشارك بانتظام في مجموعة العمل المعنية.

يعد مشروع الدعم الفني الممول من الأتحاد الأوروبي مشروعًا يهدف إلى  توفير دعم تنمية القدرات والمساعدة الفنية والتدريبات لتعزيز الحوار الاجتماعي والاستشارات. إن ما سبق ذكره هو للوزارات المنفذة للتدريب والتعليم المهني والتقني والمؤسسات المرتبطة بها ومنظمات المجتمع المدني والشركاء الاجتماعيين في مجالات الحوكمة  وبناء القدرات وضمان الجودة وتطوير المناهج وتدريب المدربين وإمكانية التشغيل  وإدارة سوق العمل. بالإضافة إلى أنظمة الوساطة والمعلومات ، والإدماج الاجتماعي للفئات المحرومة ، وإشراك جمعيات الأعمال والمجتمعات المدنية في إصلاح التدريب والتعليم المهني والتقني. أيضا ، يوفر المشروع متابعة  وتقييم استراتيجية  التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني  وخطط عملها المدرجة ضمن استراتيجية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني  (2014-2020) ، واستراتيجية التشغيل  الوطنية 2011-2020 ، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2025 مع التركيز على الإجراءات المشار إليها في اتفاقية التمويل بين حكومة الأردن والاتحاد الأوروبي. مشروع الدعم الفني  هو جزء من برنامج لدعم ميزانية من  الاتحاد الأوروبي بقيمة 52 مليون يورو إلى الأردن.

مقالات ذات صلة