مليارا دولار لإنشاء قوة وقيادة عسكرية أمريكية فضائية

في تقرير عسكري لموقع ” ديفينس نيوز العسكري ” السبت كشف تقرير إخباري صدر عن البنتاغون ليل الجمعة عن ميزانية ضخمة اقترحتها وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” لإنشاء قيادة عسكرية فضائية، تكون فرعا جديدا في القوات المسلحة.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد وقع في فبراير الماضي، الأمر الرابع الذي يمهد الطريق أمام إنشاء قوة الفضاء، التي ستتولى التعامل مع التهديدات خارج الغلاف الجوي.

وأوضح الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية، أن مسؤولين في البنتاغون اقترحوا ميزانية تصل إلى ملياري دولار، وتجنيد 15 ألف شخص للعمل في القيادة الجديدة، خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال المسؤولون إنهم قدموا مقترح مشروع القوة الفضائية، التي ستكون الفرع السادس في الجيش الأميركي، إلى الكونغرس للمصادقة عليه، وهي خطوة أساسية قبل دخوله حيز التنفيذ.

وقال مسؤول عسكري أميركي بارز طلب عدم ذكر اسمة : “الفضاء ليس مجرد حيز للدعم، إنه مكان للقتال. يجب أن نكون مستعدين للقتال والردع والانتصار، وأن نكيف أنفسنا مع التغيرات”.

ويأتي حديث هذا المسؤول، في وقت يحذر فيه خبراء من اندلاع صراع بين القوى الدولية في الفضاء فيما يعرف بـ”حرب النجوم” الجديدة، في ظل التنافس بين روسيا والصين والولايات المتحدة خارج الكرة الأرضية.

وأوضح المسؤول العسكري أنه سيتم تخصيص 72 مليون دولار لبناء مقر قيادة الفرع الجديد، وتوظيف نحو 200 شخص في السنة المالية 2020.

ومع ارتفاع وتيرة العمل، ستزداد الميزانية إلى 500 مليون دولار سنويا، تضاف إلى 10 مليارات دولار تصرفها الوزارة على برامج فضائية غير سرية.

ووصف وزير الدفاع بالوكالة، باتريك شاناهان، مقترح مسؤوليه بـ “لحظة تاريخية لأمتنا، وخطوة استراتيجية تضمن المصالح الوطنية الحيوية للولايات المتحدة في الفضاء”.

–(بترا)

مقالات ذات صلة