الغزو : ” 102 مليون ونصف” موازنة مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي

حرير _ قال مدير عام مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي الدكتور الغزو ان موازنة المستشفى التقديرية تبلغ هذا العام 102 مليون ونصف المليون منها ايرادات 94 مليون و 300 الف دينار مشيرا الى ان نفقات المستشفى تبلغ 102 ونصف المليون بعجز 8 ملايين دينار.

وقال ان للمستشفى ديون على الدولة تبلغ 82 مليون دينار منها 68 مليون و 700 الفف دينار على التأمين الصحي مؤكدا انه لا بد للحكومة من ايجاد حل جذري وسريع لفواتير المستشفى وذلك من خلال اجراء تدقيق الحسابات على ان يتم الدفع كل ثلاثة اشهر من بعد التدقيق وذلك تطبيقا لبنود الاتفاقية المبرمة بين المستشفى ووزارة الصحة مشيرا الى ان وزارة الصحة تقوم بالتدقيق في نهاية كل سنة مما يربك المستشفى في تنفيذ التزاماتها مؤكدا ان المستشفى لا تتلقى اي دخل من الحكومة مشيرا الى ان مصروفات المستشفى الشهرية عالية جد حيث تدفع فاتورة كهرباء 400 الف دينار شهريا و 150 الف دينار مياه و ثلاثة الاف دينار تدفعئة مبينا ان المستشفى يحتضن اكبر عدد من الكوادر الطبية مقارنة بمستشفيات المملكة بمعدل 165 مستشارا في كافة التخصصات الطبية، واكثر من 400 طبيبا مقيما، و1200 ممرضا، جميعهم يقدمون خدمات طبية متكاملة للمرضى. مشيرا الى ان مصروفات المستشفى الشهرية 6 ملايين دنيار.

وبين الدكتور الغزو ان مستشفى الملك المؤسس مستشفى تدريبي وغير ربحي وان فاتورة المريض تتضمن اكثر من 60 بالمئة منها ادوية ومستهلكات طبية في حين ان ما يتقاضاه بدل خدمات الفندقية متدنية جدا اذا ما قيست لمستوى الخدمات وفاتورة المريض للمستشفى هي سعر الكلفة فقط .

واشار الى انه من بين الوحدات التي ستتاثر وحدة قسطرة القلب والشرايين وادوية القلب والضغط والسكري والمضادات الحيوية ومواد بعض العمليات الجراحية اضافة لعلاج الكلى والعديد من العلاجات الضرورية.

وطالب الدكتور الغزو الحكومة بتسديد التزاماتها للمستشفى حتى تستطيع دفع ما يستحق عليها لشركات الادوية .

ودعا الى تخفيف نسبة الضريبة الحكومية التي تقتطع عند تسديد الديون من أجل تحديث أدوات العمل فيه من آلات وأجهزة تصوير فنية وأجهزة قسطرة ومستلزمات للعمليات والجراحة، إضافة الى المصاعد التي تحتاج الى تجديد بشكل مستمر.

وقال إن المستشفى يقدم خدماته للمواطنين في محافظات إقليم الشمال لتجنيبهم مشقة الانتقال إلى مستشفيات العاصمة سواء للكشوفات الطبية أو إجراء العمليات الجراحية أو المراجعة الدورية وتوفيرا لعناء الانتقال والمال وإرباك المستشفيات الأخرى.

مقالات ذات صلة