جدل حول مسؤولية إغلاق “حضانة” في المفرق

حرير _ حمّلت إدارة مستشفى النسائية والأطفال بمحافظة المفرق مسؤولية اختيار موقع حضانة الأطفال المقامة بالمستشفى و التي تم إغلاقها من قبل وزارة الصحة لوجود سلبيات تؤثر على صحة الأطفال للمجلس الوطني لشؤون الأسرة والطفل.

وبحسب كتاب مدير مستشفى النسائية والأطفال الدكتور محمود دولة، موجها لمدير مديرية الأبنية والصيانة في الوزارة، فإن لجنة من المجلس الوطني لشؤون الأسرة والطفل، اختارت موقع الحضانة بعد قيامها بجولة ميدانية بالمستشفى.

وقال دولة، فقد باشر المقاول بالعمل وفق مواصفات المجلس الوطني لشؤون الأسرة و الطفل وضمن إمكانياته تم تجهيز الحضانة، حيث تم استصلاح منطقة المستودعات القديمة بالمستشفى.

وأكد دولة لوزارة الصحة، أن وزارة التنمية الإجتماعية رفضت ترخيص الحضانة نظرا لموقعها، مطالبة بإخلائها علما أنه يوجد رطوبة في داخل الحضانة، الأمر الذي يؤكد خطورتها على الأطفال.

و في شأن متصل، قررت إدارة مستشفى المفرق الحكومي، استقبال أطفال الموظفات بمستشفى النسائية والأطفال، بحضانة المستشفى، وفق مديره الدكتور محمد الطحان.

وكان الناطق الاعلامي في وزارة الصحة حاتم الأزرعي، أكد أنه تم إغلاق حضانة أطفال العاملات في مستشفى النسائية والأطفال في المفرق مؤقتا لحين تصويب أوضاعها.

من جهته أكد منسق مشروع دعم و تفعيل انشاء الحضانات المؤسسية في القطاعين العام و الخاص لدى المجلس الوطني لشؤون المرأة،شادي الحنيطي،أن المجلس حصل على موافقة مسبقة قبل استحداث الحضانة من مديرية الصحة و البلدية المعنية اضافة الى موافقة الدفاع المدني لإنشائها.

و أوضح أن المجلس خاطب المستشفى أيضا قبل السير بإجراءات الإنشاء من أجل ترشيح موقع مناسب للحضانة و هو ما حصل بالفعل،موضحا أنه رشح موقعا و عليه تمت إجراءات الإستحداث.

و أشار الى أن المجلس أسس عدة حضانات في مواقع مختلفة من المملكة منها (3) في المفرق بكل من مستشفى المفرق الحكومي و البادية الشمالية اضافة الى النسائية و الأطفال،منوها الى أن كلفة إنشاء كل حضانة تصل الى (22) ألف ينار إضافة الى تعيين (6) مربيات في كل واحدة و دفع رواتبهن لمدة سنة كاملة.

مقالات ذات صلة