الأميركي كولمان من المنع إلى المجد ببطولة العالم لألعاب القوى

حرير – توج العداء الأميركي كريستيان كولمان بطلاً للعالم في سباق 100 متر، مسجلاً زمناً بلغ 9,76 ثوان، السبت، ضمن بطولة العالم لألعاب القوى التي تجرى في العاصمة القطرية الدوحة وفي اليوم الثاني من البطولة التي تدور منافساتها في استاد خليفة الدولي.

وتفوق العداء البالغ من العمر 23 عاماً على مواطنه جاستين غاتلين حامل اللقب قبل سنتين (9,89 ث) والكندي اندري دي غراس (9,90 ث)، وكان كولمان قد تحاشى الإيقاف لمدة سنتين بعد فشله في تحديد مكانه ثلاث مرات خلال سنة واحدة لمراقبي الكشف عن المنشطات، قبل أن تتم تبرئته.

وأحدث العداء الأميركي حالة من الجدل ببطولة العالم لألعاب القوى الجارية في الدوحة، إذ حظي باهتمام كبير، في ظل الأحداث التي سبقت مشاركته في مونديال القوى، حين تم اتهامه بانتهاك لوائح مكافحة المنشطات، لتغيبه عن ثلاثة اختبارات منشطات غير معلنة، وتدخلت الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات (يوسادا) وتشاورت مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، وتم سحب الاتهامات بحق كولمان، وتم إعطاؤه بطاقة المشاركة في مونديال القوى بالدوحة، لينجح في تأكيد جدارته بالمشاركة، عبر التربع على عرش سباق 100 متر، ليحقق الميدالية الذهبية.

وقد تفوق العداء البالغ من العمر 23 عاماً على مواطنه جاستين داتلين حامل اللقب قبل سنتين (9,89 ثوان) والكندي اندري دي جراس (9,90 ثوان).

وأحرزت العداءة الهولندية سيفان حسن ذهبية سباق 10 آلاف متر، وسجلت حسن (26 عاماً)، المولودة في إثيوبيا والتي قدمت إلى هولندا بعمر الخامسة عشرة كلاجئة، رقماً مقداره 30:17.62 دقيقة، مسجلة في الوقت ذاته أفضل رقم عالمي هذا العام.

وهو أول لقب كبير لحسن في الهواء الطلق، علما بأنها أحرزت البرونزية في سباق 1500 في بكين عام 2015، والبرونزية أيضاً في لندن في 2017 في سباق 5 آلاف م. وتقدمت حسن على الإثيوبية ليتسنبت غيدي (30.21.23 د) والكينية انييس تيروب (30.25.20 دقيقة). ونجحت حاملة الرقم القياسي في سباق الميل في لقاء موناكو في تموز/ يوليو الماضي، بفضل سرعتها النهائية في اللفة الأخيرة في تخطي غيدي لتجتاز خط النهاية بفارق مريح.

كذلك أحرزت الأميركية ديانا برايس باكورة ألقابها العالمية بتتويجها بطلة لمسابقة رمي المطرقة، وحققت برايس (26 عاماً) رميتها الفائزة في محاولتها الثالثة مسجلة 77,54 متراً، متقدمة على البولندية جوانا فيودوروف (76,35 م) والصينية زهنغ وانغ (74,76 م) حاملة فضية لندن 2017 وبرونزية عام 2013 في موسكو.

وعانت برايس من إصابات عدة في مسيرتها، بينها خلع وكسر في كتفها، وتمزق في أربطة المعدة وفي أربطة الركبة.

ودشن منتخب الولايات المتحدة سباق التتابع المختلط 4 مرات 400 متر، بتسجيله رقماً عالمياً خلال التصفيات. وسجل المنتخب الأميركي المختلط المؤلف من تايرل ريتشارد، جيسيكا بيرد، ياسمين بلوكر واوبي ايكبوكوي 3.12.42 دقائق، متقدماً على نظيره الجامايكي.

وكان الرقم القياسي العالمي السابق في هذا السباق الذي سيعتمد رسمياً في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو صيف عام 2020 في حوزة المنتخب الأميركي أيضاً وسجله في عام 2016 بتوقيت 3.13.20 دقائق.

مقالات ذات صلة