الطلبة يبدأون تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية في الجامعات الرسمية

بدأت الثلاثاء، عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية لطلبة الدورة التكميلية للعام الجامعي 2021/2022، وفق وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة لمجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وبحسب وحدة القبول الموحد، تستمر عملية تقديم الطلبات حتى الساعة 12 ليلاً من سبت 19 شباط/فبراير الحالي وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة (www.admhec.gov.jo).

ومن المقرر أن يبدأ التدريس في الجامعات والكليات الرسمية في 27 شباط/ فبراير 2022، ويبدأ التدريس في الجامعات والكليات الخاصة في 6 آذار/ مارس 2022.

وبلغ عدد الطلبة الذين اجتازوا امتحان الثانوية العامة “التوجيهي” في دورته التكميلية ويحق لهم تقديم طلبات للالتحاق بالجامعات الرسمية 31730 طالبا وطالبة وفق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاثنين.

وأوضح الناطق باسم الوزارة مهند الخطيب في تصريحات سابقة لـ “المملكة“، أن الطلبة الناجحين بمعدل يفوق 65% موزعين على “19718 ناجحا لأول مرة و12012 رفع معدل أو معيدا”.

وبينت الوحدة أنه يجب على الطالب الأردني الحاصل على معدل 65% فأكثر في الدورة التكميلية 2021 / 2022 فقط، بالدخول إلى الموقع الإلكتروني للوحدة وتقديم طلب الالتحاق وتخزين الخيارات، وبعد ذلك يقوم بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية والبالغ قيمته 15 دينارا باستخدام آلية الدفع الإلكتروني عن طريق “خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني” إي-فواتيركم، حيث يكون رقم الدفع الإلكتروني هو الرقم الوطني للطالب.

والخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق هذه الخدمة، وأهمها: مكاتب البريد الأردني المنتشرة في أنحاء المملكة كافة، الحساب البنكي الشخصي على الإنترنت، فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها، محلات الصرافة المعتمدة. ويمكن التعرف على آلية تقديم طلب القبول الموحد، وقنوات الدفع المعتمدة، وآلية دفع رسم طلب الالتحاق من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوحدة.

ودعت وزارة التعليم العالي، الطلبة، إلى “ضرورة الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد من خلال الرابط: (www.admhec.gov.jo)، بهدف الاطلاع على أقسامه وصفحاته مثل: البيانات التفصيلية للتخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، ووضع هذه التخصصات من حيث كونها راكدة أو مشبعة أو مطلوبة، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، والسياسة العامة للقبول في الجامعات الرسمية، وآلية تسديد رسم طلب الالتحاق، ونصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين إضافةً إلى الأسئلة الأكثر تكراراً، والحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للدروة الصيفية الماضية 2021، وذلك للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني”.

ويمكن لجميع الطلبة الراغبين في إجراء أي تعديل في طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقاً) الدخول إلى البرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق، وفق الوزارة.

وأكدت الوزارة أن الوحدة ستعامل جميع طلبات الالتحاق بـ “عدالة وشفافية مطلقة، وبالطريقة ذاتها، فليس هناك أفضلية لطلب الالتحاق المقدم في اليوم الأول عن الطلب المقدم في اليوم الأخير، وبذلك ننصح الطلبة بضرورة التروي في اختيار التخصص، وعدم التسرع في تقديم طلب الالتحاق”.

وتنفيذاً لقرارات مجلس التعليم العالي فإن “عملية قبول طلبة الدورة التكميلية (2021) النظاميين (المحققين لمتطلبات النجاح لأول مرة)، أو المعيدين (طلبة رفع المعدل) ستكون وفقا للحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية للطلبة النظاميين في الدورة الصيفية الماضية (2021)، علماً بأن مجلس التعليم العالي خصص للطلبة المعيدين (طلبة رفع المعدل) (10%) من المقاعد يتنافسون عليها فيما بينهم”.

المملكة

مقالات ذات صلة