النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي ” منصور عباس” يثمن الوصاية الهاشمية

حرير – أكد النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي عن الحركة الاسلامية ضمن القائمة البرلمانية المشتركة الدكتور منصور عباس على أهمية الوصاية الهاشمية والرعاية الاردنية لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية وفي طليعتها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، موضحا أهمية التعاون والتنسيق العربي الفلسطيني مع المملكة الاردنية الهاشمية،وخصوصا اعضاء الكنيست العرب حصيلة الترابط والمصالح الوطنية والقومية والدينية المتداخلة المشتركة مع الاردن ضمن التراث التاريخي للعائلة الهاشمية في حفاظها على المقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس مشددا أنه لا بديل عن هذه الوصاية والرعاية .
وثمن خلال برنامج اللقاء المفتوح الذي يبث عبر اثير اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية “البرنامج العام ” ،وقدمه الكاتب السياسي حمادة فراعنة ،ثمن الدعم الكبير الذي يقدمه الاردن للقضية الفلسطينية و للشعب الفلسطيني على المستويات والعناوين الملحة استجابة لحاجة الشعب الفلسطيني لها.
وقال الدكتور منصور عباس خلال البرنامج انه تم عقد اول اجتماع رسمي مع حزب ازرق ابيض اليوم الأربعاء حيث بحث الاجتماع موضوع التوصية لتسمية زعيم الحزب بيني غانتس وتكليفه برئاسة الحكومة الإسرائيلية. مثلما بحث المطالب والشروط التي تضعها القائمة البرلمانية المشتركة كشروط لترشيح غانتس لرئاسة الحكومة.
وبين ان هنالك حزمة من القرارات التي تعتزم القائمة العربية اتخاذها والتي تتعلق بدور القائمة العربية الفلسطينية في الكنيست الاسرائيلي .
ورجح عضو القائمة البرلمانية العربية ان يشمل الاتفاق اذا ما تم التوصل اليه مع حزب ازرق ابيض حزمة من المضامين مقابل التوصية على رئاسة الحكومة. وأهمها قوانين تمس حقوق العرب في الداخل الفلسطيني ووجودهم كقانون الغرامات وهدم المنازل “كمينتس” ،وتوسيع مسطح البلديات العربية وزيادة ميزانياتها.
هذا وشدد العضو العربي في الكنيست الاسرائيلي أن الهدف الاستراتيجي للقائمة العربية هو تعزيز الوجود السياسي للعرب الفلسطينيين كقوة مؤثرة داخل المنظومة السياسية الاسرائيلية .
كما تطرق الدكتور منصور عباس الى مشروع قانون أقصاء نتنياهو قائلا ان القائمة العربية ستدعم موقف ازرق ابيض لتمرير هذا المشروع مقابل حصولها على الغاء قانون يفرض على العرب غرامات او هدم منازل اضافة الى حزمة من المكتسبات الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية والسياسية للمجتمع العربي الفلسطيني في مناطق ٤٨.
واعرب العضو العربي في الكنيست الاسرائيلي عن اعتقاده أن الضبابية تشوب المشهد السياسي الاسرائيلي مؤكدا ان القائمة العربية تمثل بيضة القبان في الحلبة البرلمانية مشددا على أن موقف القائمة العربية المشتركة في موقفها التفاوضي مع حزب كاحول لفان كان موحدا متماسكا معبرا عن مواقف الاحزاب الاربعة التي تشكلها القائمة.

مقالات ذات صلة