ندوة ” إقتصاديات النقل والسلامة المرورية “نظرة شاملة على مشاكل قطاع النقل

حرير ـ خاص

برعاية دولة رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز نظمت جماعة عمان لحوارات المستقبل ندوة، اليوم السبت، في غرفة صناعة عمان، بعنوان: اقتصاديات النقل والسلامة المرورية، بحضور وزير النقل انمار الخصاونة.

وأكد الفايز  في كلمته الإفتتاحية للندوة  على اهمية اجراء مراجعة شاملة، لمختلف السياسات المتعلقة بالنقل العام، بهدف ايجاد منظومة نقل عام فعالة، توفر خدمات نقل نوعية وآمنة، تضمن كرامة المواطن، وتحافظ على سلامة الارواح والممتلكات والبيئة، وتشجع الاستثمار في قطاع النقل العام

وقال الفايز ان تقديم خدمات نقل ذات كفاءة عالية، من شأنه ان يعزز الاستقرار البيئي، والتنمية الاقتصادية، ويساهم في زيادة العوائد المالية للدولة، ويعمل على توفير فرص عمل عديدة، لشريحة كبيرة من الناس، لهذا يجب معالجة كافة التشوهات، التي يعاني منها قطاع النقل، والتي يعود غالبية اسبابها، الى عدم وجود استراتيجية واضحة ومتكاملة لقطاع النقل، تمكن من مواجهة التحديات التي تعترضه، لهذا يجب ان يصبح النقل العام اولوية لدى صناع القرار، فلا يمكن ان يتحسن النقل العام، الا بالاهتمام الحقيقي والجاد به .

واضاف ان الاردن يمتلك فرصة حقيقية للاستثمار في قطاع النقل ، خاصة في مجال انشاء شبكات السكك الحديدية، والنقل السياحي، والنقل العام عموما، مشيرا الى ان ابرز التحديات في هذا القطاع، هي تدني مستوى خدمات النقل العام، وضعف التمويل والاستثمار فيه، رغم اهميته باعتباره حاجة وضرورة لكل مواطن، وعاملا مهما لتطوير التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وبين أن ذلك يستدعي العمل على تحسين نوعية الخدمة المقدمة للمستخدمين، ودعم الاستثمار فيه، وتوفير التسهيلات اللازمة للمستثمرين، وإيجاد شراكة عملية بين القطاعين العام والخاص، بهدف اقامة استثمارات حقيقية في مختلف مجالات النقل العام.

بلال التل  رئيس جماعة عمان لحوارات المستقبل قال : إن قطاع النقل مكون رئيس من مكونات البناء الاقتصادي والاجتماعي لأية دولة أو مجتمع، مضيفا ان القطاع كان محط اهتمام ملكي، ويعتبر مؤشرا رئيسا من مؤشرات تقدم الدول والمجتمعات اقتصاديا واجتماعيا.

السيد مالك حداد  رئيس الاتحاد العربي للنقل البري والمدير العام لشركة النقليات السياحية “جت” فقد إعتبر قطاع النقل عاملا هاما في إحداث التغيرات الإقتصادية والإجتماعية في المدن ، بالإضافة إلى دوره في التأثير بعملية التحضر التي تشهدها المجتمعات داعيا إلى ضرورة حل كافة مشاكل النقل العام .

وطالب حداد الدولة العمل على تحسين نوعية خدمة النقل العام والشحن ،  وتحديث وتوسيع خدمة  النقل بالسكك الحديدية ، والنقل الحضري داخل المدن ، وتشجيع القطاع الخاص بالإستثمار في قطاع النقل الجوي ، وتشجيع تأسيس شركات وطنية للملاحة البحرية ، و تشجيع إدخال أنماط جديدة للنقل البري داخل المدن  لتخفيف الإزدحامات المرورية .

وأشار حداد إلى ضرورة إنهاء عملية التوريث للمسارات في قطاع النقل ، حيث أقترح على الحكومة شراء كافة خطوط النقل من أصحابها وإعادة طرحها للشراء من قبل شركات قادرة ماليا وإداريا لتشغيلها وفق أفضل صوره .

وتخوف حداد على قطاع النقل من توجه الدولة للسماح للمستثمرين الأجانب تملك الشركات في قطاعات  التجارة والخدمات

واشارت خبيرة النقل لينا شبيب الى اهمية السلامة المرورية على الطرق من خلال تطبيق القوانين والتزام من يستخدمونها سواء أكانوا سائقين أو مشاة أو غيرهم مؤكدة بأن السلامة على الطرق هي عملية لها أسسها  وليست مشروعا يتم تنفيذه  .

وبين رئيس جامعة الزيتونة الدكتور تركي عبيدات اهمية شبكات المواصلات في جذب الاستثمارات الخارجية وتسهيل الوصول الى مصادر الانتاج وتشجيع السياحة وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والحد من الازدحامات والحوادث المرورية.

مقالات ذات صلة