“النساء العربيات”:رفع سقف توعية النساء في المفرق بقضايا متنوعة

حرير _ قالت مديرة جمعية النساء العربيات في المفرق،ايه بصبوص،إن الجمعية تعمل على رفع سقف التوعية للنساء في محافظة المفرق بقضايا عديدة كالزواج المبكر و حقوق المرأة و العنف المبني على النوع الإجتماعي.

و أضافت خلال تصريح أن الجمعية استطاعت أن تمكّن ،نحو (4) الاف سيدة أردنية و لاجئة سورية،بمهن و حرف عديدة،لتحسين سبل عيشهن و تأمينهن بحياة كريمة،لافتة الى أن إدارة الجمعية في العاصمة عمّان،وفرت جميع متطلبات دعم و تمكين المرأة في المفرق ضمن برنامجها للإستجابة لأزمة اللجوء السوري في الأردن التي بدأت قبل عدة أعوام.

و أوضحت أنه يتم تدريب النساء على التجميل و حرف يدوية عديدة بما يخولهن من افتتاح مصالح لهن ليكن نساء منتجات و ليست عالات على أسرهن و بالتالي المجتمع خاصة و أن هنالك خطة استجابة دولية لأزمة اللجوء في الدول المستضيفة و تحديدا الأردن.

وأشارت الى أن الجمعية تقدم للمستفيدات خدمات استشارات قانونية و أخرى نفسية الى جانب خدمات تعليمية غير رسمية للمتسربين من المدارس أو للذين فاتهم التعليم اضافة الى تقديم برنامج مهارات حياتية للأطفال.

و تلجأ الجمعية،بحسب بصبوص،الى أدوات مختلفة لتوعية النساء في المفرق بالمجالات المذكورة و غيرها،كجلسات التوعية و المبادرات و عقد الورش و الزيارات الميدانية خاصة في المناطق النائية التي يصعب بها وصول المرأة لمقر الجمعية.

و أوضحت أن الجمعية دربت رؤساء الجمعيات الخيرية في المفرق على كيفية كتابة المشاريع للحصول على التمويل و المنح من الجهات المانحة،لافتة الى استفادة (8) جمعيات من هذه الخدمة.

و تتشارك كلا من حماية الأسرة في الأمن العام و الضمان الإجتماعي و مؤسسة الحسين للسرطان و هيئة شباب كلنا الأردن و غيرها من المنظمات الدولية و المحلية في المجتمع المدني،مع الجمعية لتنفيذ لمشاريع و البرامج الهادفة في خدمة النساء.

مقالات ذات صلة