400 مولود جديد في “الزعتري” شهريا

حرير _ بلغ عدد أطفال مخيم الزعتري ممن هم حديثي الولادة،نحو (400) طفل شهريا،وفق احصائيات هيئة الأمم المتحدة للمرأة (UN women) في مخيم الزعتري.

و قالت ضابط مشاريع ميدان لدى الهيئة روان المجالي،إن المعدل الأسبوعي للمواليد الجدد في مخيم الزعتري للاجئين السوريين،يصل الى (100) طفل جديد،الأمر الذي يلقي مسؤوليات جسيمة على هيئة الأمم المتحدة للمرأة في هذا الخصوص.

و أضافت،أن نسبة النساء و الأطفال من بين قاطني المخيم تصل الى نحو (80%) وهو ما يجعل المنظمات الدولية تضاعف دورها في المخيم لأن هاتين الفئتين تحتاجان خدمات و برامج خاصة،مشيره الى أن الهيئة تعمل ضمن واحاتها الأربع في مخيم الزعتري على تنفيذ عدد من الخدمات لكلا الفئتين (المرأة و الطفل).

و من جانب اخر،أكد ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن (UN women) زياد شيخ،أنه سيتم تعميم تجربة مراكز واحة المرأة والفتاة التي تمت نمذجتها في مخيمي الزعتري والأزرق،في داخل المجتمعات المحلية لإفادة النساء الأردنيات أيضا.

و شدد خلال مقابلة صحفية مع وسائل إعلامية داخل مخيم الزعتري،على التزام الهيئة مع الحكومة الأردنية في تقديم الخدمات و تأمين بيئة امنة للنساء اللاجئات السوريات و الأردنيات – خارج و داخل – المخيمات في جوانب عديدة لتمكينهن و تحسين مستواهن المعيشي بتأمين دخل لهن.

ولفت الى أن الهيئة بدأت فعليا بنقل تجربة مراكز الواحة المنفذه في مخيمي الزعتري و الأزرق،الى خمسة محافظات هي محافظة عمان، والزرقاء، والطفيلة، والكرك ومعان،بواقع (9) مراكز،مؤكدا أنه سيتم تعميم هذه النماذج في جميع مناطق المملكة اذ ما حققت نجاحا خلال الفترة التجريبية الحالية.

و أكد أن إدارة هذه المراكز ستكون تابعة للحكومة و لاسيما وزارة التنمية الإجتماعية بشراكة مع حقيقية مه الهيئة على أن ينحصر دور هيئة الأمم المتحدة (UN women) بتقديم المساعدة الفنية والتقنية و اللوجستية فضلا عن تمكين قدرات العاملين الحكوميين المشرفين على هذه المراكز بالتدريب و إكساب المهارات.

مقالات ذات صلة