فعاليات مؤتمر لصحة الأم والطفل بدأت اليوم

بدأت اليوم الجمعة فعاليات المؤتمر الأول لصحة الام والطفل الذي يعقد بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية، وبمبادرة من بيرث اند بيوند ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال وزير الصحة الدكتور غازي الزبن في كلمته خلال الافتتاح ان الوزارة تعمل على إتاحة الرعاية الصحية الأولية بما تشمله من خدمات صحة الأم والطفل وزيادة التغطية وتحسين نوعيتها، وتحقيق مؤشرات صحية إيجابية عديدة في مقدمتها التخلص من العديد من الأمراض السارية كشلل الأطفال والحصبة.

واضاف ان معدل وفيات الأمهات والرضع والأطفال انخفض خلال السنوات الماضية فضلا عن انخفاض معدل الإنجاب الكلي وارتفاع نسبة السيدات اللواتي تلقين خدمات رعاية الحمل من قبل كادر طبي مدرب.

بدورها بينت رئيسة اللجنة التنفيذية للمؤتمر الدكتورة رولى قطامي أبو جابر ان مؤشرات صحة الأم والطفل شهدت تحسنا ملحوظا في السنوات الأخيرة، وان نسبة استخدام خدمات الرعاية اثناء الحمل ارتفعت من 82 %سنة 1990 الى 98 % سنة 2018.

واضافت ان نسبة الامهات اللواتي تلقين الرعاية خلال يومين بعد الولادة ارتفعت في العام الاخير من 85% الى 87 %، وانه لا يوجد فرق كبير بين العاصمة والمحافظات في تلك النسب.

من جهتها بينت مدير عام الجمعية الملكية للتوعية الصحية حنين عودة ان المؤتمر يعقد للمرة الأولى في الأردن ويتطرق للقضايا الجوهرية التي تؤثر على نمو الجنين والطفل خلال اول 1000 يوم من حياته، وتهتم بصحة الأم خلال الحمل وما بعد الولادة، وأيضا التربية الوالدية، بمشاركة نخبة من الخبراء والأطباء، والمختصين.

من ناحيته قال رئيس اللجنة العلمية الدكتور فوزي الحموري ان الأردن خطى خطوات كبيرة لتحسين صحة الأم وكان آخرها اصدار نظام رصد حالات وفيات الأمهات أثناء فترة الحمل والولادة والنفاس ، وبدأ تطبيق نظام الرصد في الاول من كانون الثاني من العام الماضي حيث تم استحداث سجل وطني في وزارة الصحة ، كما تم تشكيل لجنة وطنية لمتابعة وتحليل أسباب الوفيات والتنسيق بإتخاذ الخطوة اللازمة لتفادي والتقليل من حالات وفيات الأمهات.

وقال من المتوقع أن يصدر التقرير الاول للعام 2018 في شهر أيار القادم وهذه نقله نوعية حيث يعتبر الاردن بتطبيقه هذا النظام من أوائل دول الاقليم .

واشار الى ان المؤشرات الاولية للعام الماضي 2018 بينت أن نسبة الوفيات تقدر بحوالي 31 وفاة لكل مائة ألف حالة ولادة.

واوضح الدكتور الحموري ان هذا التضارب في الأرقام يؤكد أهمية نظام الرصد والاستجابة ، كي نتمكن من العمل على تخفيض معدل وفيات الأمهات الى النسبة المطلوبة حسب الاستراتيجية الوطنية للقطاع الصحي في الأردن لعام 2020 وهي 18 لكل مائة ألف حالة ولادة.

ولفت الدكتور الحموري الى ان وزارة الصحة ومن خلال البرنامج الوطني للمطاعيم، نجحت في الوصول الى ما يقارب 99% في التغطية للأطفال دون سن الخمس سنوات وهذه تعتبر من أعلى النسب في العالم.

ووقع خلال حفل افتتاح المؤتمر اتفاقية تفاهم بين مركز بيرث اند بيوند والجمعية الملكية للتوعية الصحية تهدف الى التعاون في تنفيذ أنشطة مشتركة تخص صحة الأم والطفل خلال عام 2019.

ووقع الاتفاقية المديرة العامة للجمعية الملكية للتوعية الصحية، حنين عودة، وعن مركز بيرث اند بيوند الدكتورة رولا قطامي أبو جابر.

ويشارك في المؤتمر 300 مشارك ومشاركة، لمناقشة وعرض المواضيع والقضايا التي تؤثر على صحة الأطفال حديثي الولادة والأطفال لحد عمر ثلاث سنوات وكذلك الامهات الحوامل.

ويتحدث في المؤتمر نحو 30 طبيبا مختصا في صحة الأطفال، وأمراض النساء، والمناعة، والأطفال حديثي الولادة، وطب الأسرة.

ويناقش المؤتمر موضوعات تتناول صحة الأم والطفل، حساسية الحليب، التوحد، المطاعيم والمواليد الخدج، الرضاعة الطبيعية، تنمية الطفولة المبكرة، والتغذية للأم والطفل، والصحة النفسية.

–(بترا)

مقالات ذات صلة