تدشين مشروع الطاقة الشمسية لمدينة الأمير محمد للشباب في الزرقاء

حرير _ دشن وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان امس مشروع الطاقة الشمسية لمدينة الأمير محمد للشباب في الزرقاء .

وقال ابو رمان ان المشروع يعتبر نموذجا تسعى الوزارة لتعميمه على المدن الرياضية والشبابية من خلال الانتقال إلى الطاقة المتجددة وعقلية التطور، والانتقال من المراوحة في ظل ظروف الأمر الواقع ، إلى النمط الإداري المنفتح الذي يحتم التفكير لتطوير وتحسين وتجويد الوضع الراهن .

وأوضح ان الهدف الرئيسي للمشروع هو استثمار الطاقة المتجددة و التحول لنظام الطاقة الشمسية وما يترتب عليه من توفير كبير بالنفقات المالية وإدارة الموارد بشكل فاعل ، مشيرا الى ان المشروع يأتي في سياق التأكيد على نظرة الوزارة للمستقبل وتطوير هذه المدن بحيث تحدث تطورا بالجانب الإداري والكفاءة في إدارة الموارد المالية والبشرية والتعامل بصورة جيدة مع ما يحدث في عالم المعرفة والبحث العلمي .

ونوه أبو رمان بأن المشروع جاء نتيجة التوافق بين المدينة والجامعة الهاشمية لتوقيع اتفاقية تستفيد منها المدينة في العديد من المجالات والخبرات العلمية والأكاديمية ، وفي ذات الوقت تستفيد الجامعة الهاشمية من المساحات والفضاءات التي توفرها للمدينة للشباب في المرحلة القادمة .

من جهته مدير المدينة محمود بني سلامة ان المشروع تم من خلال اتفاقية مع الجامعة الهاشمية التي قامت بعمل الدراسات مجانا ، فيما تم طرح المشروع من خلال وزارة الأشغال العامة ، حيث سيوفر المشروع 717 كيلو واط / ذروة .

وأشار إلى ان فاتورة المدينة الشهرية من الكهرباء كانت تتراوح ما بين 25 إلى 30 ألف دينار ، بينما ستقوم المدينة بدفع قسط شهري للشركة المنفذة بقيمة عشرة آلاف دينار شهريا لمدة أربع سنوات ، وبعد الأربع سنوات ستصل فاتورة الطاقة في المدينة إلى الصفر .

ولفت الى ان الشركة ملزمة بتدريب كوادر المدينة حتى استلام المشروع بعد الأربع سنوات، مؤكدا أن المدينة كان لها المبادرة بطرح هذا المشروع المجدي لأول مرة على مستوى المملكة .

بدوره قال رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور أحمد عليمات ان الهدف من المدن الرياضية هو تعزيز الثقافة المجتمعية وتلبية حاجات القطاع الشبابي وتلبية نشاطاتهم الثقافية والشبابية تعتبر ملاذاً آمناً للشباب .

وفي سياق آخر قام الوزير بتخريج عدد من الشباب والفتيات المشاركين في دورة الحاسوب التي تنظمها محطة المعرفة في المدينة بشكل دوري ، اذ أوضح بني سلامة ان محطة المعرفة تنظم دورات للشباب والفتيات في الحاسوب واللغة الانجليزية لمدة 15 ساعة لكل دورة ، مؤكدا ان المدينة تهدف لتدريب نحو ألف شاب وفتاة خلال العام الحالي 2019 .

مقالات ذات صلة