وزيرة الثقافة تلتقي أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية عون الثقافية

تشرف أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية عون الثقافية اليوم الأربعاء الموافق 29 أغسطس 2018 بلقاء معالي السيدة بسمة النسور وزيرة الثقافة بحضور السيد أحمد العون مدير المكتب.
حيث تم إطلاع معالي الوزيرة على تفاصيل المشروع الوطني الذي أطلقته الجمعية مؤخراً بعنوان ” توثيق الدور الوطني والقومي للشعب الأردني في الدفاع عن فلسطين ودعم حركات التحرر في بلاد الشام” … جاء ذلك على لسان السيد أسعد إبراهيم ناجي العزام رئيس الهيئة الإدارية الذي أكد على أهمية دور الشعب الأردني ومكانته وقدرته على تقديم كل ما يليق بالوطن وقيادته والشعب الأردني العظيم الذي قدم وما زال يقدم التضحيات الجِسام دفاعاً عن وطنهم وقضايا أمتهم.
وأكد العزام بأن جمعية عون الثقافية تأخذ على عاتقها مسؤولية الحفاظ على التاريخ الأردني بالتشارك مع كافة أبناء الشعب الأردني ومؤسساته الوطنية والأهلية.وقدرة جمعية “عون” على تحقيق الأهداف لكونها تضم قامات وكفاءات وطنية يتميزون بالبذل والعطاء ناهيكم عن التنوع الكبير بالتخصصات العلمية والخبرات العملية التي يتمتع بها أعضاء الهيئة العامة حيث يعتبر توفر تلك الكفاءات والخبرات متطلباً رئيسياً للإنطلاقة السليمة والصحيحة لأي مشروع.
وتابع العزام قائلا بأن التاريخ النضالي للأردنيين ليس حكراً وحصري يقتصر معرفته على ابناء أو احفاد أو عشائر أؤلئك المناضلين وإنما هذا التاريخ حق مكتسب لكل مواطن يعيش على الأرض الأردنية ويجب توفيره وإتاحته للجميع بكافة الوسائل. مشدداً على أن مسؤولية جمع الوثائق والحفاظ على تاريخ الأردن وتوثيقه مسؤولية مشتركة وعلى الجميع تقديم الدعم المناسب لتحقيق الهدف المنشود بتحصيل الوثائق والصور والمراجع ذات العلاقة التي ما زالت حكراً على ورثة اؤلئك الرجال الذين قدموا كل غالٍ ونفيس من أجل وطنهم وقيادتهم وكرامة أمتهم ويتعهد باخذ صورة عنها وإعادة الأصل إلى أصحابها بطرق علمية حديثة.
ووضح العزام بأن المشروع الذي تتبناه جمعية ” عون ” يقسم إلى ثلاث مراحل، حيث تغطي كل مرحلة أحداث 50 عاماً :
*المرحلة الأولى من المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 الذي شهد ولادة فكرة إقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين إلى عام 1948 إعلان قيام دولة الإحتلال على أرض فلسطين العربية.
*المرحلة الثانية تبدا من 1949 – عام 1999
*والمرحلة الثالثة التي ستبدأ من عام 2000 إلى أن نشهد خلالها بعون الله تعالى إقامة دولة فلسطين على التراب الفلسطيني.
وبين العزام بأن كل مرحلة تشتمل على خمسة مسارات هي:
-1 المسار الرسمي الأردني
-2 المسار الشعبي الأردني
-3 المسار الفلسطيني
-4 المسار العربي والإسلامي
-5 المسار الدولي -6 المسار الصهيوني
وقد بدء تشكيل اللجان من المختصين وأصحاب الخبرات بهذه المسارات من أعضاء الهيئة العامة للجمعية. وذلك بالتزامن مع تشكيل اللجنة الإستشارية للجمعية التي تضم العديد من رجالات الدولة الأردنية وأصحاب الإختصاص.
وعن إستراتيجية عمل الجمعية قال العزام بأن الجمعية تنتهج أسلوباً جديداً وهو التواصل المباشر مع المواطنين حيث ستبدأ الجمعية بعقد جلسات حوارية وندوات متخصصة وورش عمل في كافة مناطق المملكة بالإضافة إلى توظيف كافة وسائل الإعلام المتاحة للوصول إلى أكبر عدد من المواطنين لإطلاعهم على هذا المشروع الوطني الكبير وأهميته وحث المواطنين على التعاون مع الجمعية وتشجيعهم على تقديم نسخ عما بحوزتهم من وثائق وصور ومراجع لأحداث ومناسبات وشخصيات وطنية لم تنشر بعد.وتعتبر مرحلة جمع الوثائق والصور والمراجع المرحلة الأساسية والرئيسية التي سيقوم عليها هذا المشروع.حيث سيتم في نهاية كل مرحلة تأليف موسوعة تاريخية وإنتاج فيلم وثائقي يؤرخ لتلك الحقبة الزمنية بأحداثها ورجالاتها.وبين ان الجمعية تعكف الان على تحضير الإنطلاقة الرسمية للجمعية بلإقامة حفل إشهار خلال شهر 10/2018.ومن المتوقع ان يتم إنجاز المرحلة الأولى من هذا المشروع بالتزامن مع إحتفالات المملكة بمئوية تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية.
وبعد ذلك رحبت معالي الوزيرة بالضيوف وتحدث عن نشاطات الوزراة وأضافت أن العلاقة الأردنية الفلسطينية متجذرة منذ الأزل.وأبدت معالي النسور إعجابها بأهداف والغايات التي انشأت من أجلها الجمعية وبما تحتويه من خطط وطنية طموحة تستحق الدعم نظراً لقناعتها بجدية عمل اعضاء الجمعية الذين يمثلون كافة أطياف ومكونات المجتمع الأردني ومشهود لهم بقدرتهم على حمل المسؤولية وإنجاز ما هو مطلوب.وأضافت معالي الوزير بأن الوزراة على اتم الإستعداد للتعاون مع الجمعية ودعمها بكل ما هو متاح وتمنت لها التوفيق والسداد.
وفي نهاية الزيارة قدم السيد أسعد ابراهيم ناجي العزام رئيس الهيئة الإدارية الشكر والإمتنان لمعالي وزيرة الثقافة على ما أبدته من غهتمام وتعاون ومساندة لأعضاء الجمعية في مشروعهم الوطني الكبير.وقد ألتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.
ومثل الجمعية بهذه الزيارة كل من:
-1السيد أسعد العزام – رئيس الجمعية
-2السيد فاروق العزة – نائب رئيس الجمعية
-3الدكتور مروان الموسى – عضو الهيئة الإدارية
-4 الدكتور بكر خازر المجالي – العضو المؤسس
-5 الشاعرة عائشة الخواجة الرازم – عضو الهيئة العامة
-6السيد صلاح الشراري – عضو الهيئة الإدارية
-7الدكتورة نرمين غوانمة – العضو المؤسس
-8الدكتور بسـام العـوران – عضو مؤسسس/مدير الجمعية
-9 الشاعرة حكمت العزة – عضو الهيئة العامة
-10 الدكتور عبد الحليم العدوان – أمين الصندوق
-11 الدكتور بلال السكارنة – عضو الهيئة الإدارية

مقالات ذات صلة