أبو صعيليك يثمن دخول الاتفاقيات الاقتصادية بين الأردن والعراق حيز التنفيذ

 

ثمن رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير ابو صعيليك دخول الاتفاقيات الاقتصادية بين الأردن والعراق حيز التنفيذ.

وقال في بيان أصدرته اللجنة مساء اليوم السبت، إن هذه الاتفاقيات تأتي ترجمة للجهود المباركة التي قادها جلالة الملك عبدالله الثاني بهذا الشأن، لاسيما زيارته التاريخية الى بغداد الشهر الماضي، مضيفاً أن رؤية جلالته تهدف إلى تعزيز التكامل العربي الإقليمي لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

وأعرب أبو صعيليك عن أمله بأن تترجم هذه الاتفاقيات بما يعود بالنفع ايجابا على الشعبين الشقيقين وتساهم في تشجيع تدفق السلع وانسيابية حركة النقل و تبادل الطاقة، الامر الذي سيقلل نسب البطاله ويزيد النمو في كلا البلدين.

وشدد أبو صعيليك على أن إنشاء المنطقة الصناعية الأردنية العراقية المشتركة سيشكل فرصة لاستفادة المنتجات والصناعات العراقية من إعفاءات ومزايا اتفاقيات التجارة الحرّة التي وقعتها المملكة الأردنية الهاشمية مع دول العالم عبر سنوات من العمل ودخول أسواق يتجاوز عدد سكانها المليار نسمة بقدرة شرائية كبيرة دون أيّ قيود فنية أو جمركية ، ولتشكّل فرصة لبناء تكامل صناعي اردني – عراقي مشترك.

 

وأكد أن تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقيّ المتّخذ عام 2017 القاضي بإعفاء قائمة السلع الأردنية من الرسوم الجمركية هو دليل على الجدية و توفر الارادة السياسية لدى قيادة البلدين.

ولفت إلى أنه يسجل لحكومة الدكتور عمر الرزاز استجابتها للتوجيه الملكي السامي عبر ديناميكية وجهد حثيث أثمر عن توقيع الاتفاقيات.

ووصف العلاقات الاردنية العراقية بالعلاقات الوثيقة القائمة على الود منذ ان قامت امارة شرقي الاردن على يد الملك عبد الله الاول ابن الحسين رحمه الله.

وبين أنه بالرغم مما اصاب الامة العربية من جراح الا ان حلم المواطن العروبي بمشروع نهضوي يقوم على الاحترام المتبادل والتكامل السياسي و الاقتصادي سيبقى ماثلا” في وجدان كل الشرفاء من ابناء الامة.

مقالات ذات صلة