معهد العناية بصحة الأسرة يحصل على شهادة الاعتمادية

حرير _ حقق معهد العناية بصحة الأسرة التابع لمؤسسة الملك حسين، انجازا جديدا بحصوله اخيرا على شهادة اعتماد المؤسسات الصحية بعد تحقيقه جميع المعايير الدقيقة لاعتماد مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وتنظيم الأسرة.

وتبنّى المعهد ضمن سياسة الجودة في كل أقسامه، أن تكون الاعتمادية جزءًا من مسيرته لتطبيق المعايير الصحية والإدارية الدولية، وتطوير الخدمات المُتعلقة بالكوادر الطبية، والخدمات المُقدمة للمرضى.
وقال المدير العام للمعهد الدكتور ابراهيم عقل، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء: ان تحقيق المعهد لهذا الانجاز ونيله هذه الشهادة يعد نقلة نوعية ودليل وجود الريادة الصحية المتكاملة، والالتزام بتطبيق المعايير الصحية والإدارية والخدمية بحرفية عالية، ودقة متناهية، مبينا ان هذا الانجاز يشكل حافزًا للمعهد نحو المزيد من التقدم، ومعززًا لتنافسية أوسع وأشمل.
وتقوم عملية الاعتماد على تطبيق معايير تُحقق أفضل ما يمكن الوصول إليه من خدمات عالية المستوى في عمليات تقييم المؤسسات الصحية لتحديد ما إذا كانت هذه المؤسسات تفي بالمعايير التي وُضعت للمحافظة على نوعية الرعاية الصحية المقدمة وتحسينها.
وأشار الى عمل المعهد من خلال مراكزه في عمان والمحافظات ومخيمات اللاجئين، والذي يعكس حجم الجهد الكبير الذي يبذله لتطبيق الرسالة الإنسانية العميقة التي تحملها المؤسسة الأم (مؤسسة الملك الحسين).
ويحوي المركز الرئيس للمعهد الكائن في منطقة صويلح بعمان، عيادات متخصصة يقوم عليها فريق طبي على مستوى عال من الخبرة والحرفية، تشتمل على عيادة لطب الاطفال، ويقدم خدمات المطاعيم وفق البرنامج الوطني، واخرى اختيارية خارج البرنامج الوطني مثل مطاعيم الجدري المائي، والكبد الوبائي، والسحايا الشوكية، والمكورات الرئوية، كما يقدم خدمات رديفة ومهمة تشمل متابعة نمو وتطور الاطفال منذ الولادة حتى خمسة اعوام، ومتابعة حالاتهم المرضية المختلفة، كما يتوافر المركز على عيادة متخصصة بمتابعة حالات فقر الدم عند الأطفال دون الخامسة بعد ان يتم اكتشافها خلال الزيارات الميدانية لفريق متخصص من المعهد واجراء الفحص المجاني لفقر الدم وعلاجه عبر قسائم مجانية.
وتقدم عيادة طب الاسرة و الطب العام لصحة المرأة في المركز، خدمات واستشارات تبدأ من سن المراهقة وما قبل الزواج، وما بعد الزواج الى مراحل الحمل وما بعد الولادة، إضافة إلى خدمات تنظيم الأسرة، وخدمات سن الأمل، والكشف المبكر عن سرطان الثدي.
ويقدم المركز خدمات الإرشاد والمشورة النفسية والاجتماعية لكل الفئات العمرية، وخدمات مخبرية تشمل اجراء الفحوصات، وخدمات العلاج الطبيعي، تضاف الى الخدمات السنية لجميع الفئات العمرية التي تقدمها عيادة طب الاسنان، ويعمل من خلال قسم التقييم والتشخيص وتطور الطفل، على تقييم وتشخيص الاطفال الذين يعانون من مشاكل عقلية أو سلوكية، من خلال اخضاعهم لاختبارات معتمدة دوليا، تليها مرحلة متابعة للحالات التي تحتاج جلسات في التربية الخاصة، التي تشمل صعوبات التعلم وضبط السلوك، إضافة إلى جلسات تعديل وتصحيح النطق.
وينفذ المعهد كل عام العديد من الأيام الطبية المجانية، والحملات الصحية التوعوية التثقيفية، التي تستهدف المناطق الأقل حظًا والمهمشة صحيًا، فيما يقدم رعاية صحية شاملة للأسرة، وتدريب للمتخصصين في الرعاية الصحية الأسرية، وحماية الأطفال، وخدمات ضحايا التعذيب وإعادة تأهيل الناجين من العنف، ويتعامل عبر خبرائه المتخصصين مع مئات الحالات التي تأتي من دول مجاورة عايشت أزمات.
وفي مجال التدريب يعقد المعهد سنويًا أكثر من 700 دورة في مجالات مختلفة، منها دورات تدريبية قصيرة، وأخرى مختصة تمنح دبلومات تدريبية مصادق عليها من وزارة التعليم العالي.

مقالات ذات صلة