الأمم المتحدة ضرورة الوصول لمطاحن الحديدة لأطعام (3,7) مليون يمني

حرير _ اصدر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفث ومنسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك بيان مشترك حول الحاجة للوصول الى مطاحن الحديدة.

وقال البيان إن الحاجة الملحة للوصول الأمم المتحدة إلى مطاحن البحر الأحمر الموجودة في الحديدة تتزايد يوما بعد يوم، مشيرا الى ان الحبوب التابعة لبرنامج الأغذية العالمي المُخَزنة في المطاحن، تكفي لإطعام (3.7) مليون شخص لمدة شهر، معرضة لخطر التعفن. ولم يكن بالإمكان الوصول الي مكان تخزينها منذ أكثر من خمسة أشهر.

وتعمل الأمم المتحدة على توسيع نطاق تقديم المساعدات الغذائية إلى حوالي (12) مليون شخص من الذين يعانون لتأمين احتياجاتهم اليومية من الغذاء في جميع أنحاء اليمن. ان همنا الرئيسي هو بقائهم على قيد الحياة وسلامتهم.

وإننا متشجعون بتعاون كل الأطراف في الآونة الأخيرة بالعمل مع الأمم المتحدة على الأرض، من أجل تهيئة الظروف اللازمة لفريق العمل للوصول إلى المطاحن دون مزيد من التأخير.

وننوه بتأكيد أنصار الله التزامهم بتنفيذ اتفاقية الحديدة، ونقدر أيضاً جهودهم السابقة لإعادة فتح الطريق المؤدي إلى المطاحن، والتي جرت في ظل ظروف صعبة وخطيرة.

ونؤكد على أن ضمان الوصول إلى المطاحن هو مسؤولية مشتركة بين أطراف النزاع في اليمن، حيث أن تمكن الأمم المتحدة من الوصول الآمن وغير المقيد والمستدام، سيجعل هذه الأغذية الضرورية متاحة للأشخاص المحتاجين.

مقالات ذات صلة