الصبيحي : لا نية لإجراء تعديلات على “قانون الضمان” في الوقت الحالي

أكد الناطق الإعلامي للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي، أنه لا نية ابداً في الوقت الحالي لإجراء اية تعديلات على قانون الضمان الاجتماعي وان اية تعديلات ممكن ان تتم مستقبلا سيتم مناقشتها مع كافة الجهات ذات العلاقة..

جاء ذلك خلال اللقاء التعريفي الذي نظمته المؤسسة بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الأردن للتعريف بإنجازات المؤسسة والتحديات التي تواجهها وخطتها الاستراتيجية لتطوير الحماية الاجتماعية للمواطن والعامل .

وقال ” الصبيحي” إن موجودات الضمان بلغت حوالي 9 مليارات دينار حتى نهاية شهر كانون الأول من العام الماضي، مقارنة مع حوالي 8 مليارات دينار في نهاية شهر كانون الأول من عام 2016، بنسبة ارتفاع بلغت 11.4 %، كما أن عدد المؤمن عليهم الفعالين حاليا وصل إلى مليون و278 ألف مشترك.

وبين أن الفائض التأميني للمؤسسة حقق نسب نمو جيدة خلال الأعوام الأربعة الماضية، متوقعا أن يصل الفائض التأميني خلال العام الحالي 2018 إلى 645 مليون دينار.

وأوضح أن الخطة الاستراتيجية المعدة للمؤسسة للأعوام 2017 – 2019 تسعى لتعزيز استدامة نظامها التأميني وتعزيز الامتثال لقانون الضمان، والحد من التهرب التأميني، ودعم تكامل برامج الحماية الاجتماعية.

ولفت إلى أن مؤسسة الضمان أطلقت خلال شهر آب من عام 2016 مبادرة لمنح سلف لمتقاعدي الضمان الاجتماعي استفاد منها 15 ألف متقاعد، بمبلغ إجمالي وصل إلى 45 مليون دينار.

وأشار إلى انه تم إطلاق خدمات إلكترونية، منها دفع الاشتراكات السنوية للأفراد والمنشآت، وتقديم طلب الاشتراك الاختياري لتسهيل الانضمام والاشتراك بخدمات المؤسسة. وعرض مدير مديرية التوعية التأمينية بالمؤسسة علي السنجلاوي، لأبرز التحديات التي تؤثر سلبا على مستوى الحماية الاجتماعية للأفراد والديمومة، مثل التهرب من الشمول بالضمان، والتقاعد المبكر، وتدني نسبة المشتغلين في المملكة، وضعف مشاركة المرأة في سوق العمل.

مقالات ذات صلة