‘‘الزراعة‘‘ تطلق مشروع تطوير سلسلة إنتاج القمح

توجه لتحويل %50 من المنتج إلى فريكة لسد العجز في الطلب وزيادة القيمة المضافة
‘‘الزراعة‘‘ تطلق مشروع تطوير سلسلة إنتاج القمح في الأردن
أطلقت وزارة الزراعة مشروع تطوير سلسلة إنتاج القمح في الأردن (الفريكة) لتعزيز ظروف صغار المزارعين بحسب وزير الزراعة خالد الحنيفات، الذي أوضح أنه سيتم من خلال المشروع “تطوير سلسلة القيمة للقمح بزيادة صافي ايراد الدونم من 94 إلى 386 دينارا من خلال مساعدة مزارعي القمح على استخدام الآلات والمكننة المناسبة لإنتاج الفريكة بجودة عالية”.
وقال الحنيفات لـ “الغد”، إن المشروع سـ “يعمل على تشجيع مؤسسات المجتمع المدني في القطاع الزراعي على تبني هذه التكنولوجيا من اجل خلق فرص عمل من خلال تطوير سلسلة القيمة للقمح والتي ستؤثر على حلقات التنمية الريفية وخاصة تلك المتعلقة بالأنشطة التي تديرها النساء خلال مراحل تجهيز وتعبئة وتغليف انتاج الفريكة في المجتمعات الريفية”.
واضاف، ان المشروع “يركز بشكل كبير على الأمن الغذائي للأسر الريفية، من خلال زيادة انتاج الغذاء، وتحسين دخل الأسر الزراعية الهشة في الارياف ومناطق الاطراف المهمشة”، مشيرا الى أن من شأن المشروع خلق فرص عمل إضافية وزيادة الدخل من خلال استخدام التكنولوجيا وتطوير مهارات المزارعين، وتوفير عمل هادف ومربح للجمعيات الزراعية.
ومن فوائد المشروع، بحسب الحنيفات، زيادة كفاءة الانتاجية الزراعية وخفض التكاليف، وتحسين مستوى الأمن والتنوع الغذائي بأسعار في متناول الفقراء في المجتمع.
وأوضح ان المشروع يستهدف صغار المزارعين ذوي حيازات القمح في المناطق المطرية التي لا يقل معدل سقوط الأمطار فيها عن 300 ملم سنوياً في محافظات الطفيلة والكرك ومادبا وإربد، والمناطق المروية في الاغوار الشمالية والوسطى والاغوار الجنوبية والذين تشكل الانشطة الزراعية مصدر دخلهم الرئيسي، متوقعا شمول 700 مزارع بالمشروع وبمعدل 100 في كل منطقة مستهدفة، كما توقع ان يستفيد 140 عاطلا عن العمل من الفرص التي سيوفرها المشروع في عملية انتاج الفريكة.
وقال، ان فكرة المشروع تقوم على تحويل القمح من منتج يقدر سعر الطن المدعوم منه بحوالي 500 دينار الى منتج الفريكة بسعر 1500 دينار للطن، موضحا ان خطة المشروع تهدف
الى تحويل نصف انتاج محصول القمح الى الفريكة، ما سيؤدي الى خفض كلفة الدعم بحوالي 3.45 مليون دينار سنويا، وزيادة القيمة المضافة للقمح على المستوى الوطني بحوالي 11 مليون دينار في حال نجاح تحويل 50 % من انتاج القمح الى فريكة.
وأشار الى أن عجز الانتاج المحلي من الفريكة يدفع المملكة الى استيراد احتياجاتها من هذا المنتج من الخارج حيث بلغت واردات الاردن من الفريكة حوالي 1350 طنا بقيمة 1.2 مليون دينار عام 2016، مؤكدا وجود اسواق تصديرية واعدة لهذا المنتج.

مقالات ذات صلة