الشهوان: إصدار جواز السفر إلكترونيا عن طريق الإنجاز

 

حرير_افتتح مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان اليوم الخميس مكاتب احوال وجوازات بني عبيد وبني كنانة وغرب اربد والوسطية بمحافظة اربد، والذي يتزامن مع احتفالات الممكلة بالعيد السابع والخمسين لميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني.
وقال الشهوان إن افتتاح المكاتب يأتي في اطار سياسة التحديث والتطوير التي تنتهجها الدائرة لتحسين مستوى مجموع الخدمات التي تقدمها للمواطنين تنفيذا لرؤى جلالته في التعايش مع الميدان وتلمس احتياجات المواطنين كبطاقة معايدة لجلالته والوطن بمزيد من الانجاز.
واشار الشهوان الى افتتاح هذه المكاتب جاء بالتشارك مع القطاع الخاص الذي تحرص الدائرة على تفعيل شراكتها معه بخطط التطوير والتحديث التي تسير بها وفق استراتيجية واطر زمنية محددة تشمل دوائرها ومكاتبها في جميع المحافظات لافتا الى انه تم حتى الشهر الاول من العام الحالي، تطوير وتحديث 43 مكتبا قائما باستبدال مبانيها الى مبان جديدة تستطيع مواكبة التطور الذي تشهده مجموع الخدمات المقدمة وبما يسهل ويسرع انجاز معاملات المواطنين اضافة الى استحداث ستة مكاتب جديدة.
وبين ان الدائرة بدأت منذ عام بتطوير مفهوم الخدمة المقدمة للمواطنين وطرق تسريعها وكذلك تطوير مواقع الأحوال فنيا وإداريا ومكانيا وبجهود ذاتية وإعادة دراسة توزيع الخدمات حسب الكثافة السكانية مع مراعاة عدم تكليف خزينة الدولة أي أعباء مالية. منوها إلى أن الدائرة خطت خطوات واسعة تجاه خدمة المواطنين والتسهيل عليهم كافتتاح مكتب الخدمة المستعجلة في الدائرة الرئيسية وافتتاح مكتب جوازات سفر المطار الذي يعد الاول من نوعه في المنطقة ويوفر الخدمة على مدار 24 ساعة.
ولفت الى الحرص على الوصول للمواطنين ومحتاجي الخدمة في مناطق تواجدهم سواء في المناطق النائية او في مركز الحسين للسرطان او فئة الاشخاص المعوقين او كبار السن والمصابين، بتسيير خمس محطات متنقلة لتلك الاماكن لاصدار البطاقة الذكية للتيسير على المواطنين مبينا أن الدائرة اصدرت اربعة ملايين و91 الف بطاقة ذكية حتى نهاية الشهر الاول من العام الحالي.
وقال ان المكاتب التي تم افتتاجها اليوم في محافظتي جرش واربد تهدف الى تسهيل تلقي الخدمة على المواطنين فيها وتخفيف الضغط الحاصل على بعض المكاتب. موعزا بضرورة تطوير الإجراءات الخاصه بالمكاتب لاختصار الوقت والجهد على المراجعين مبينا أن هدف الدائرة هو تقديم الخدمة الفضلى للمواطنين.
واكد الشهوان ان عملية التطوير والتحديث مستمرة فنيا ولوجستيا وبشريا للمكاتب العاملة وتوفير الخدمات الضرورية فيها. ووعد بتوفير طابعة لاصدار البطاقات الذكية في مكتب غرب اربد وتشغيل المصعد في المبنى خدمة لكبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة مثلما وعد بدراسة احتياجات ومطالب المكاتب الاخرى تدريجيا وعلى مراحل ضمن الامكانات المتوفرة لاسيما تلك المتعلقة بتزويدها بالطابعات او زيادة الكوادر البشرية فيها.
واعلن الشهوان عن حزمة من المشاريع المستقبلية الهادفة الى تحسين وتطوير وتبسيط الاجراءات للحصول على خدمات الدائرة في مقدمتها البدء بتنفيذ الاجراءات التمهيدية لمشروع اصدار جوازات السفر الكترونيا بعد ان وافق مجلس الوزراء على السير بالمشروع الذي تتجاوز كلفته 20 مليون دينار وفتح مكتبين للخدمات المستعلجة في اربد والزرقاء على غرار مكتب الخدمة المستعجلة في طبربور اضافة الى فتح مكتب في غرفة تجارة عمان قريبا.
واوضح انه سيصار الى اطلاق منصة اعلامية وتقديم خدمات الكترونية عن طريق فتح حساب الكتروني خاص لطالب الخدمة يستطيع من خلاله التقدم للحصول على الخدمة التي يرغب بها ويحتاجها وسيتم تنفيذه على مراحل مؤكدا ان الدائرة تسعى للتسهيل على متلقي الخدمة من ابناء قطاع غزة من خلال استحداث مكتبين لهذه الغاية في جرش والعقبة بدل اضطرارهم للحصول عليها من العاصمة عمان.
وفيما يتعلق بمحدودية عدد الطابعات القادرة على طباعة البطاقات الذكية بين الشهوان ان العطاء الذي احيل لهذه الغاية مع البدء بعملية اصدار البطاقات الذكية مكن من شراء 25 طابعة فقط على مستوى الممكلة مقرا بعدم كفايتها لكن المرونة في استخدامها واعادة تدويرها للمكاتب والدوائر ذات الاقبال الكثيف المقترن بالجهد المكثف لموظفي الدائرة مكن من التغلب على النقض الحاصل فيها.
واكد الشهوان الحاجة الماسة لنقل مكتب احوال اربد من مكانه وموقعه الحالي وسط المدينة الى مكان افضل واوسع يمكن من استيعاب الضغط الكبير الحاصل عليه لكن عدم وجود المخصصات اللازمة ما زال يقف حائلا دون ذلك داعيا مجلس محافظة اربد والمجلس البلدي الى العمل المشترك مع القطاع العام والرسمي لايجاد قطعة ارض مناسبة لانشاء مبنى ملائم عليها.
وحضر افتتاح المكاتب الجديدة مساعد مدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات عقلة الطاهات وعدد من المسؤولين في المحافظة والدائرة وفعاليات اهلية وشعبية.

مقالات ذات صلة