الزراعة توضح ملابسات نفوق جماعي للأبقار داخل مزرعة واحدة

 

بعد نفوق 60 رأسا من الأبقار في مزرعة في الخالدية  بالمفرق بسبب إصابتها بالتسمم  قالت الدكتورة  إبتهال الخريشة  أنه جرى على الفور تحريك فريق من قسم الثروة الحيوانية للاطلاع على واقع الحالة، لافتة إلى أنه تم أخد عينات من الأبقار التي كانت على وشك النفوق وارسالها لمختبرات وزارة الزراعة.

وأشارت إلى أن المكان التي ذبحت فيه الأبقار مكان ملوث، مبينة أنه وبالتعاون مع الشرطة البيئية تم إتلاف الأبقار التي نفقت حفاظا على سلامة المواطنين لتلافي أن تباع في الأسواق للاستهلاك البشري، مبينة أنه تم أخد العينات وارسالها إلى مختبر الثروة الحيوانية وستظهر النتائج غدا الأحد.
وأكدت انه تم اتخاذ أجراءات احترازية للمزرعة المذكورة من خلال القيام بعد الأبقار الموجودة، مشيرة إلى أنه سيكون هناك فرق مراقبة لإعداد الأبقار والنفوقات الجديدة إن وجدت بالإضافة لتثبيت دورية من قبل الشرطة البيئية في المنطقة لتأكد من عدم أخراج أي ذبائح خارج المزرعة.

كما أكد مساعد أمين عام وزارة الزراعة اعلي أبو نقطة أن “كوادر وزارة الزراعة تبلغت من خلال الشرطة البيئية بهذه النفوقات، وتوجهت على الفور إلى الموقع، واستمر وجودها حتى منتصف ليل أمس ثم واصلت عملها اليوم السبت وبوجود البحث الجنائي”.

وأشار ابو نقطة إلى أنه “تم أخذ عينات من المياه والعلف واحشاء الابقار النافقة، وإرسالها إلى المختبرات المتخصصة بالاعلاف والثروة الحيوانية، بالاضافة إلى أن الأجهزة الأمنية أخذت عينات وارسلتها للفحص في المختبرات الجنائية، وسيعلن عن نتائج هذه الفحوصات حال الانتهاء منها”.

وبين أن النفوقات جميعها جاءت في مزرعة واحدة، مشددا على أن لا خطورة لأن تكون ناتجة عن مرض وبائي.

واستطرد: “بحسب مربي الأبقار في المزرعة، فإن النفوقات بدأت بعد تغيير نوعية الاعلاف المستخدمة يوم الخميس الماضي، وبعد تغيير نوعية العلف مرة أخرى واعادتها إلى ما كانت عليه سابقا تراجعت النفوقات إلى 8 حالات اليوم السبت”.

– بترا  / وكالات

مقالات ذات صلة