أبو رمان : التنمية الثقافية أحد أولويات الدولة الأردنية

قال وزير الثقافة الدكتور محمد ابورمان إن مشروع مدن الثقافة الأردنية أحد المشاريع الأساسية في خطة التنمية الثقافية للوزارة والتي أقرها مجلس الوزراء لدعم الثقافة والفنون ووضع محور التنمية الثقافية على سلم الأولويات باعتباره أحد أولويات الدولة الأردنية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الثلاثاء، أعلن فيه ألوية الثقافة للعام الحالي 2019 وهي: كفرنجة من إقليم الشمال، وذيبان من إقليم الوسط، وبصيرا من إقليم الجنوب، بحضور اللجنة المشكلة لاختيار الألوية والتي ضمت الوزير الأسبق سمير الحباشنة، رئيساً، وعضوية محمد أبوحمور، وزياد الزعبي، ولبنى عكروش، وفارس بريزات.

وأضاف أبورمان أن هذا المشروع يهدف إلى نقل مركزية الحراك الثقافي من العاصمة إلى المدن الأردنية، وتفعيل الحراك الثقافي فيها بما يعكس ويعبر عن خصوصياتها الثقافية، وترويج المنتج الثقافي الخاص بأبناء المدينة المختارة وتعميمه على مستوى الوطن.

من جهته أشار الزعبي إلى المعايير التي اعتمدتها اللجنة، في اختيارالوية الثقافة الأردنية للعام 2019، ودراسة طلبات الترشح المقدمة في ضوء المعايير المعتمدة، حيث استقبلت اللجنة تسعة طلبات، حيث ناقشت في اجتماعاتها، ما تضمنته الطلبات التسعة في ضوء المعايير المعتمدة وخلصت الى النتائج التي اعلنتها.

من جهته لفت أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري إلى أهمية مشروع مدن الثقافة والذي يشكل حافزاً مهما للفعل الثقافي في الأطراف ويقدم العديد من الوجوه الجديدة التي تسعى الوزارة إلى اكتشافها وتقديمها لتنخرط بثقة في المشروع الابداعي الأردني.

وفي نهاية المؤتمر اثيرت العديد من النقاط التي ناقشت المشروع وجوانبه المختلفة.

–(بترا)

مقالات ذات صلة