الجمارك: 90% من نكهات السجائر الإلكترونية تصنع محليا..وتعترف بوجود تهريب

 

حرير_اعترفت دائرة الجمارك العامة بوجود حالات تهريب لسجائر الكترونية الى داخل المملكة، مشيرة الى وجود صعوبات في ضبطها.

وقالت دائرة الجمارك ردا على ما نشرته عمون حول انتشار متاجر بيع السجائر الالكترونية في العاصمة عمان إن 90% من النكهات المباعة بالسوق يتم تصنيعها محليا بعبوات سعة (30 مل، 60 مل ، 100 مل).

واشارت الى انه يتم تهريب هذه السجائر والاراجيل بعدة طرق منها ما يرد بامتعة المسافرين ومنها ما يرد عبر الاثاث المستعمل ومنها ما يرد ضمن ارساليات تجارية كبيرة بحيث يتم تهريبها بكميات قليلة لا تظهر ضمن الارسالية ودليل ذلك ان ترويجها بالسوق يكون بكميات قليلة.

وكانت عمون حاولت الحصول على الرد قبل نشر الخبر عبر الاتصال بمدير عام الجمارك، ووضعه بالصورة، الا انه رفض التصريح حينها.

وتؤكد معلومات عمون وجود كميات هائلة من هذه المادة في الاسواق والمتاجر، ويملكها نجل متنفذ كان قد منع تداول هذه السجائر اثناء توليه منصبا رفيعا.

وتاليا رد الجمارك:

توضيح من دائرة الجمارك حول ما تم نشره على موقع عمون الالكتروني

بالإشارة إلى ما تم نشره على موقع عمون الالكتروني بتاريخ 26/1/2019 تحت عنوان “متاجر السجائر الالكترونية تغزو عمّان وسط غياب الرقابة والجمارك” دون التحقق من صحة المعلومة والتي تعتبر أساسيات في العمل الصحفي، ومن باب وضع الحقيقه في نصابها أمام القارىء نود توضيح الحقائق التالية:

1. عمل دوريات مديرية المكافحة على مدار الساعة وضبط هذه المواد يعتبر من ضمن عمل الدوريات.

2. المشكلة بهذه المادة انه يتم ترويجها بكميات قليلة جدا ضمن المحلات التي تبيع هذه المواد حيث ولدى تفتيش المحلات يتم ضبط كميات قليلة بمعدل من 3 إلى 10 سجائر فقط.

3. من خلال العمل الميداني تبين ان (90)% من النكهات المباعة بالسوق يتم تصنيعها محليا بعبوات سعة (30 مل، 60 مل ، 100 مل).

4. يتم تهريب هذه السجائر والاراجيل بعدة طرق منها ما يرد بامتعة المسافرين ومنها ما يرد عبر الاثاث المستعمل ومنها ما يرد ضمن ارساليات تجارية كبيرة بحيث يتم تهريبها بكميات قليلة لا تظهر ضمن الارسالية ودليل ذلك ان ترويجها بالسوق يكون بكميات قليلة.

5. بيعها بالمحلات يتم من خلال التزويد المباشر بمعنى ان التزويد يتم حسب الطلب من خلال مزودين متنقلين يتجولون اما بحقائب يد او بسيارات خصوصية حيث تعاملت دورياتنا مع العديد من هذه الحالات.

6. نحن نعمل على مدار الساعة ونأمل من الجميع التعاون وتزويدنا باي ملاحظات او شكاوى على قسم عمليات مديرية المكافحة على الارقام التالية:
أرضي على الارقام (5159256)(5159265) أو خلوي (0780323298)

مقالات ذات صلة