مواطنو معان يطالبون بافتتاح المسلخ الجديد

حرير _ طالب مواطنون في معان بافتتاح مسلخ البلدية الذي إنشئ منذ سنوات، لكن لم يتم تشغيله الى هذه اللحظة، ما تسبب بمشاكل تهدد الصحة والبيئة المحيطة.

وكان مواطنون في معان شكوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، من ظاهرة ممارسة الذبح في محلات القصابة والمنازل والحظائر، ما يؤدي إلى وقوع مخاطر صحية وبيئية، كما طالبوا بتدخل بلدية معان الكبرى لحل هذه المشكلة من خلال افتتاح المسلخ المنشأ حديثا وتشغيله لتتم عملية الذبح وفق الشروط الصحية اللازمة.
وأوضح نائب رئيس بلدية معان المحامي رائد الشويخ لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان البلدية تدرك المخاطر الصحية التي تنتج عن عملية ذبح المواشي في المحلات والحظائر، وتسعى لحل المشكلة جذريا حفاظا على سلامة الغذاء والصحة العامة.
وأضاف أنه تم إنشاء مسلخ حديث داخل التنظيم منذ سنوات، ولم يتم تشغيله بسبب بعض الإشكالات الفنية، منوها بأن البلدية طرحت عطاء لمرات عدة لتوريد معدات جديدة وإجراء تعديلات هندسية وأعمال صيانة مختلفة إلا أنه لم يتقدم أحد لتنفيذ العطاء.
وأشار إلى أن البلدية ستطرح العطاء مجددا، وللمرة الخامسة من أجل تجهيز المسلخ، مبينا أن المسلخ سيكون جاهزا في حال تنفيذ العطاء وسيتم إلزام القصابين بعملية الذبح فيه.
وقال الشويخ أنه وفي حال تجهيز المسلخ ستطلق البلدية حملة توعية للقصابين والمواطنين بالتعاون مع القطاعات الخدمية والصحية، لتشجيع القصابين على الالتزام بذبح المواشي في المسلخ وتحت إشراف ورقابة القسم الصحي في البلدية.
وأضاف انه سيتم تفعيل الرقابة الصحية على محلات القصابة والأسواق التجارية بالتعاون مع لجنة السلامة العامة وصولا إلى توفير شروط الصحة والسلامة العامة في أماكن بيع اللحوم، مبينا أنه سيتم تحويل المخالفين إلى القضاء في حال عدم التزامهم بتلك الشروط.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة