أبو البصل : الخطبة ليست مكتوبة وموزعة الا لمن لا يحسّن الخطابة مطلقا

أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية د. عبد الناصر ابو البصل ان موسم الحج للعام الحالي سيراقب ويدرس ويعلن بكل شفافية وستكون القاعدة الاساسية شركات الحج بافضل الخدمات وأقل الاسعار.

وأكد في اول لقاء صحفي في برنامج بلا تردد مع امان السائح الذي يبث على إذاعة الجامعة الاردنية ان موضوع الخطبة الموحدة سيتم فرد جلسة خاصة وإجراء دراسة شاملة للموضوع فما تريده وزارة الأوقاف خطبة وصلاة جمعة لا تتجاوز الـ 20 دقيقة لايصال نفحة إيمانية وسيتم بعد الانتهاء من الدراسة عرضها على المجتمع والإعلام, مشيرا انه لا يجوز النظر اليها بشكل سلبي والخطيب العالم يجب ان يستثمر الحرية والهامش فالخطبة ليست مكتوبة وموزعة الا لمن لا يحسّن الخطابة مطلقا .

واشار الى وجود نقص في خطباء المساجد وهذا يوجب التركيز على خريجي كليات الشريعة من مناهج واساتذه وأبنية وطلبة مؤكدا ضرورة إيجاد تخصص إعلام إسلامي من اجل إيجاد خطاب إعلامي إسلامي معتدل ومدروس ومثقف. وقال ابو البصل ردا على سؤال خول دعوات إغلاق كليات الشريعة بدعوى انها مصدر للارهاب والتطرف والمتطرفين ان الاستغناء عن تلك الكليات وهذا لن يحصل سيفتح مجالات لغياب المتخصصين ووجود عشوائية بالفتاوى وغياب الخطباء المتمكنين وسيغيب التحصين الفكري وسيؤدي الى فراغ كبير بالمجتمع والواقع, مشيرا ان من يدعو لتلك المقولات فليلغ كليات الطب والهندسة والقانون ولتكون الساحة لغير المتخصصين فليس الطبيب المعالج للمريض والجراح بأكثر أهمية من الداعية المثقف والدارس وصاحب الفكر الإيجابي .

واضاف ان الدراسات تؤكد ان التطرّف والارهاب لم يكن يوما افراده من خريجي الشريعة او التخصصات الدينية بل بنسبة اكثر من 85 بالمائه من هذه الفئه بالعالم من خريجي التخصصات العلمية والهندسية .

مقالات ذات صلة