زيادة العطلة الشتوية إلى 40 يومًا لـضـبــط عــدوى كـــورونــا بـالـمــدارس

حرير _  يتواصل ارتفاع حجم الاصابات والوفيات بكورونا لليوم الرابع على التوالي، حيث أعلنت وزارة الصحة، امس الاربعاء، تسجيل 2042 اصابة جديدة و15 وفاة، بنسبة فحوصات إيجابية وصلت الى 35ر5%.
وبهذه الأرقام تتجاوز الإصابات منذ بدء الجائحة 868493 إصابة، وفق الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة ليوم امس، مثلما ارتفع عدد الوفيات إلى 11077 وفاة.
وأجري 36929 فحصا مخبريا، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 11078341 فحصا.
وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 1473 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 834956، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 22460.
وسُجلت 84 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 50 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 613 مصابا.
وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 3981003، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3549987.
في ذات السياق، توقع عضو اللجنة الوطنية للأوبئة مهند النسور، أن تناقش اللجنة تطعيم الأطفال في الأسبوع المقبل، مؤكدا عدم طرحها إلى الآن.
وقال لـ»الدستور» ان الإقبال على التطعيم في الفئة العمرية من 11 إلى 17 عاما ما يزال ضعيفا، مشيرا إلى ضرورة تعزيز فكرة إعطاء اللقاح للأطفال وطلاب المدارس بشكل أقوى.
وقال ان «التوجه العالمي وجميع الدراسات العلمية بينت فائدة واضحة من تلقيح الأطفال وتشجع الدول عليه.
وبين أن العديد من الدول اقرت التطعيم للفئات الصغيرة واهمها أمريكا والصين ويتم اعطاء اللقاح للفئات العمرية من 5 إلى 11 سنة، ولم تسجل اي من الدول أعراض شديدة أو خطورة على الأطفال الذين تلقوا اللقاح حتى الان.
وبين أنه لابد من تعزيز هذه الفكرة في الأردن من خلال المؤسسات الوطنية ذات العلاقة كمؤسسة الغذاء والدواء، بالتأكد من سلامة الإجراءات ومأمونيته وفعاليته لمختلف الفئات، ثم يتم إصدار هكذا توصية من قبل اللجنة الوطنية إلى وزير الصحة ومن ثم إلى الحكومة.
منظمة الصحة العالمية امس الأربعاء أعلنت منح الاجازة الطارئة للقاح كوفاكسين الذي طورته مجموعة «بهارات بايوتيك» الهندية المضاد لكورونا.
وهذا اللقاح الفعال بنسبة 78%، موصى به لجميع الفئات العمرية بدءا من سن 18 عاما، بحسب بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية.
وأوضحت المنظمة أنه يعطى على جرعتين تفصل بينهما أربعة أسابيع، مشيرة إلى أنه «مناسب خصوصا للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بسبب سهولة تخزينه».
وكوفاكسين هو أول لقاح يتم تطويره وتصنيعه بالكامل في الهند، يحصل على موافقة هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة.
وبذلك، ينضم إلى قائمة اللقاحات المضادة لكوفيد والتي أعطتها منظمة الصحة العالمية موافقتها، وهي فايزر/بايونتيك وموديرنا وأسترازينيكا وجونسون أند جونسون وسينوفارم وسينوفاك.

وتسهل موافقة منظمة الصحة العالمية الاعتراف الدولي باللقاح، خصوصا للوكالات الأممية وآلية كوفاكس التي تم إنشاؤها لتسهيل وصولها إلى البلدان الأكثر فقرا.
قررت لجنة التخطيط في وزارة التربية والتعليم تقديم الاختبارات المدرسية للفصل الدراسي الاول لتبدأ في الثامن من شهر كانون الأول المقبل، على ان يبقى امتحان الثانوية العامة بموعده، فيما تم زيادة ايام العطلة الشتوية (بين الفصلين) لتصبح 40 يوماً بدلاً من 20 يوماً، حيث ستبدأ بتاريخ 23 / 12 وتنتهي في 1 / 2 / 2022.
ووفق ديباجة القرار، فانه يهدف لابقاء الطلبة في منازلهم خلال «مربعانية الشتاء» لحمايتهم من الامراض الموسمية التي تنتشر بفصل الشتاء.
وأكد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة لـ»الدستور»، ان القرار لن يؤثر على الايام الدراسية، وسيتم زيادة عدد ايام الفصل الدراسي الثاني ليصبح 103 ايام فيما سيكون الفصل الدراسي الحالي 92 يوماً، بما مجموعه 195 يوماً ضمن التقويم الدراسي المعتمد.
وبين أن ما اقرته لجنة التخطيط يتيح وقتا كافيا لتعافي اكبر عدد ممكن من الطلبة والاهالي الذين اصيبوا بفيروس كورونا حفاظاً على استمرارية التعليم الوجاهي للفصل الدراسي الثاني.
من جهة أخرى، افتتح نائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، العميد الركن حاتم الزعبي، امس الأربعاء، مركز تطعيم «Drive thru» في حدائق الملك عبدالله الأول، بمنطقة الشميساني للتسهيل على القاطنين والعاملين في المنطقة دون مواعيد مسبقة بهدف تسريع عملية التطعيم للفئات المستهدفة ضمن حملة التطعيم الوطنية.
وقال العميد الزعبي إن هذا المركز يوفر إمكانية فحص كورونا وتلقي المطعوم دون الحاجة للنزول من المركبة ويعمل على فترتين من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً، حيث تتم عملية التسجيل والتطعيم داخل المركز بكل سهولة ابتداءً من امس الأربعاء.
وأضاف أن هذا المركز يأتي تنفيذاً للتوجيهات الملكية وبمتابعة حثيثة من ولي العهد، في ضرورة الإسراع بإجراءات تطعيم الفئات المستهدفة، وضمن الجهود المشتركة بين المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحة ونقابة الممرضين الأردنيين ومختلف المؤسسات المعنية، إضافة إلى شركاء من القطاع الخاص، مؤكداً أن ما يزيد عن 140 مركز تطعيم في المملكة توفر اللقاحات وعيادات متنقلة للأشخاص غير القادرين على الوصول لأماكن التطعيم.
وأعرب الزعبي عن شكره لنقابة الممرضين وجهودهم في المشاركة مع فرق التقصي الوبائي ودعم كوادر وزارة الصحة بفنيي مختبرات لتسريع ظهور نتائج الفحوصات المخبرية، بالإضافة إلى جهودهم في عملية إعطاء اللقاحات في المراكز المعتمدة. (بترا)

مقالات ذات صلة