ذبحتونا تطالب إدارة البلقاء بالتراجع عن نظام العلامات الجديد والطلبة يعودون للاعتصام

طالبت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”، إدارة جامعة البلقاء التطبيقية بالتراجع عن نظام العلامات المحوسب الذي بدأت بتطبيقه على نتائج الفصل الدراسي الأول، وأثارت احتجاجات طلابية واسعة. حيث ألحق هذا النظام –وفق الطلبة- ضرراً كبيراً بهم وأدى إلى تراجع في معدلاته عدد كبير من الطلبة، إضافة إلى اختلاف ما قام الطلبة بتحصيله فعلياً عن ما أظهرته النتيجة وفق النظام المحوسب.

وأكدت الحملة أن إدارة الجامعة لم تقدم أية توضيحات للطلبة حول هذا النظام قبل تطبيقه، ما أدى إلى تفاجؤ الطلبة بالعلامات التي تحصلوا عليها. كما أن النظام الذي وضعته إدارة الجامعة، لم يميز بين المواد الاختيارية (متطلبات الجامعة) والتي عادة ما يتحصل الطلبة فيها على علامات مرتفعة ونسب رسوب منخفضة أو شبه معدومة، وبين مواد التخصص التي تتسم بالصعوبة ويكون عدد الطلبة فيها قليل ويتحصل فيها الطلبة على علامات منخفضة ونسب رسوب عالية. كما أن النظام المحوسب الذي وضعته الجامعة، تجاهل الفروقات بين مدرسي المواد ونوعية الامتحانات وعدد الطلبة في الشعبة الواحدة، وهو الأمر الذي كانت تتم مراعاته في النظام السابق.

وحذرت ذبحتونا، من تمادي إدارة الجامعة في رفض مطالب الطلبة العادلة، بإلغاء نتائج النظام المحوسب، واعتماد العلامات وفق النظام السابق، وذلك في ظل حجم الأخطاء والخلل الذي أحدثه هذا النظام. لافنة إلى أن الطلبة قرروا العودة إلى الاعتصام اليومي اعتباراً من يوم غد الأحد في جامعة البلقاء التطبيقية –المركز- وكليات الجامعة في المحافظات.

ملاحظة: إدارة الجامعة أكدت للطلبة أنه ووفقاً للنظام المحوسب، فإن أي طالب حصل على علامة 80 فما فوق، لن تكون علامته أقل من B- . وهذا منافٍ للواقع، فقد وصلت للحملة عشرات العلامات للطلبة الحاصلين على علامة فوق ال80 وكانت علامتهم وفق النظام المحوسب C أو C- . ما يؤكد عدم دقة ما طرحته إدارة الجامعة.

مرفق صورة لعلامة أحد الطلبة الحاصل على 81 في مادة الرياضة، إلا أن النظام المحوسب وضع له علامة C+ .

الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”

19 كانون ثاني 2019

مقالات ذات صلة