طهبوب تستجوب وزير المالية بشأن “سلفة ” قبل 30 عاماً

عمان – ناقش مجلس النواب في جلسته اليوم الاحد استجوابا للحكومة تقدمت به النائب الدكتورة ديما طهبوب.

وقال رئيس الوزراء ان الحكومة مستعدة لتقديم مزيد من التفصيلات غير المدرجة ضمن استجواب النائب طهبوب ، وتتعلق باوجه انفاق سلفة حكومية من البنك المركزي عام 1989.

وارجأت النائب طهبوب مناقشة استجوابها لحين ورود مزيد من المعلومات المتعلقة بسلفة استثنائية مقدارها 390 مليون دينار منحها البنك المركزي نهاية الثمانينات لوزارة المالية بدون فائدة وفقاً لقرار لجنة الامن الاقتصادي آنذاك ، وبمقتضى تعليمات الادارة العرفية للشؤون المالية والاقتصادية رقم 2 لسنة 1967 ، ودون تحديد تاريخ للتسديد ، ثم قامت وزارة المالية في عام 1991 بتحرير سند لأمر البنك المركزي بقيمة السلفة ، وإعتباره عنصراً من عناصر موجوداته لتغطية قيمة النقد المتداول.

واوضح وزير المالية عمر ملحس ان الوزارة سددت 118.3 مليون من قيمة السلفة على دفعتين ( 68.3مليون عام 1999 ، و50 مليون عام 2000 )، ليصبح الرصيد الحالي 271.7 مليون دينار، لافتاً الى مذكرة تفاهم موقعة عام 2008 تم بموجبها تأجيل سداد باقي السلفة لحين الانتهاء من تسديد كامل قيمة الحساب المكشوف (800 مليون دينار ) على دفعات نصف سنوية ، حيث سددت الوزارة منذ تاريخه ما قيمته 680 مليون دينار من الحساب المكشوف.

وحظر قانون الدين العام تجاوز مديونية الحكومة للبنك المركزي للرصيد القائم عند سريان القانون عام 2001، بينما منع القانون المعدل لقانون البنك المركزي لسنة 2016 أي إقراض للحكومة من البنك المركزي.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي في رده على سؤال للنائب إبراهيم أبو العز، ان الحكومة تدرس حالياً قرارها بخصوص طبيعة استخدام اراضي منطقتي الباقورة والغمر بما يخدم المصلحة الوطنية العليا.

واضاف ان ملحقي اتفاقية السلام التي اقرها مجلس النواب ينظمان حقوق الاستعمال في المنطقتين في ظل السيادة الاردنية، موضحا ان “الباقورة” هي ملكية خاصة لإسرائيليين منذ عام 1927 ، فيما “الغمر” ارض تابعة لخزينة الدولة ، ويتم تنظيم استعمالات اراضي المنطقتين بموجب ملحقي إتفاقية السلام الاردنية الاسرائيلية وتحت اشراف الدولة الاردنية.

واوضح وزير الخارجية وشؤون المغتربين في رده ان السفارات تعمل على إقامة جسور من التواصل الاقتصادي، وتُشجع على الاستثمار بالمملكة، وتساهم في اقامة المعارض للمنتجات الاردنية ، فضلاً عن التواصل مع المغتربين الأردنيين في الخارج وتشجيعهم على الاستثمار في الاردن ، ووضع خطة سنوية مع هيئة الاستثمار لترويج والاستثمار، نافيا وجود وحدة تشجيع استثمار لدى السفارات ، سوى وجود مستشار اقتصادي تابع لوزارة الصناعة والتجارة والتموين في سفارات واشنطن والقاهرة ، ومستشار استثماري تابع لهيئة الاستثمار كما في دبي والكويت، مؤكدا عدم رصد اي مبالغ في موزانة الوزارة لغاية جذب الاستثمار.

واكتفى النائب بركات العبادي بإجابة الحكومة على سؤالة المتعلق بعدد القضايا التي تم تحويلها من هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الى القضاء ، وتطورات قضية شركة البوتاس ، حيث افاد مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد عاصم الطراونة بان عدد القضايا المحالة من الهيئة الى مدعي عام الهيئة بلغ 151 قضية لعام 2016 ، و23 لعام 2017 ، موضحا ان القضايا المتعلقة بشركة الفوسات وعددها 5 قضايا مفصولة ومحالة الى الجهات القضائية المختصة.

وانتقد النائب عبد الكريم الدغمي الاساءة الى الاخوة المسيحيين عبر محاضرات اكاديمية يفترض ان تكون ملكاً للجامعة، وليست لغايات “دعوية” مخالفة للقانون ، داعيا الى اعادة النظر في جدوى ادراج مادة “مقارنة الاديان” بالجامعة الاردنية.

كما قرأ النواب الفاتحة على روح النائب السابق الدكتور نايف محمد عودة ابو تايه الذي وافته المنية اليوم الاحد.

وقرر رئيس الجلسة رفعها الى صباح يوم الثلاثاء المقبل لاستكمال مناقشة جدول الاعمال .

مقالات ذات صلة