سرطان الثدي لدى الرجال.. ما هي الأعراض الأكثر شيوعا؟

حرير- يعتقد الكثيرون أن سرطان الثدي مرض يصيب النساء، خاصة مع ارتفاع أعداد الإصابات، إلا أنه في الواقع يصيب الرجال أيضا، وقد يؤدي إلى حدوث وفيات بينهم.

وأوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية “NHS” في المملكة المتحدة، أن سرطان الثدي يقتل 85 رجلا في بريطانيا كل عام، وأن ذلك الداء الخبيث يصيب نحو 400 من الذكور سنويا.

كما ذكرت منظمة “breast cancer now” الخيرية، أنه يتم تشخيص إصابة “رج واحد على الأقل بالمرض كل يوم”.

وبحسب موقع “مايو كلينك” الطبي، فإن سرطان الثدي لدى الذكور هو “سرطان نادر يبدأ بنمو الخلايا في أنسجة الثدي لدى الرجال”.

أعلن باحثون أستراليون الاثنين أن خلايا سرطان الثدي، يمكنها أن تدمر بقوة رد فعل جهاز المناعة في الجسم، بما يسمح للمرض بالوصول إلى عظام المريضات.

ولفت إلى أن “سرطان الثدي لدى الذكور يصيب في العادة كبار السن، لكنه قد يحدث أيضا في أية مرحلة عمرية”.

ويحظى أولئك الذين شُخصت حالتهم بـ”سرطان الثدي لدى الذكور” في مرحلة مبكرة، بفرصة جيدة في الشفاء.

ما هي الأعراض؟

وتشمل أعراض ذلك المرض:

وجود ورم غير مؤلم أو زيادة سُمك أنسجة الثدي، وتغيرات في جلد الثدي، مثل وجود نقرات، أو تغضنات فيه، أو احمراره، أو تقشيره.

حدوث تغيرات في الحلمتين، كاحمرارهما أو تقشُّرهما، أو اتجاه إحدى الحلمتين للداخل، بالإضافة إلى خروج إفرازات منهما أو من إحداهما.

وأسباب الإصابة بتلك الأورام الخبيثة لا تزال غير واضحة، بيد أن الأطباء يعرّفون “سرطان الثدي عند الذكور” بأنه يحدث “عندما تنقسم بعض خلايا الثدي بشكل أسرع من الخلايا السليمة”.

وتشكل الخلايا المتراكمة ورمًا قد ينتشر (ينتقل) إلى الأنسجة المجاورة، أو إلى العُقَد اللمفية، أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ووفقا لموقع “ويب طب”، فبالإمكان تشخيص ذلك المرض عن طريق الفحص السريري، الذي يتم من خلال تحسس منطقة الصدر عند الرجل بحثًا عن أي كتل أو تغيرات في أنسجة الصدر، ويقوم الطبيب بتقييم حجم وملمس وعمق الكتل الموجودة.

كما يمكن تشخيصه بواسطة الصور الإشعاعية، مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية، لإنتاج صور واضحة لأنسجة الثدي.

وتعد الخزعة، الطريقة الوحيدة المستخدمة لـ”تأكيد” تشخيص الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال، وتتم عن طريق سحب عينة من أنسجة الورم ليتم فحصها، وتأكيد ما إن كان الورم سرطانيًا أم حميدًا.

ويشمل العلاج عادةً إجراء جراحة للتأكد من إزالة أكبر قدر ممكن من الورم الظاهر مع بعض الأنسجة السليمة الموجودة حوله.

وقد يُوصى بطرق علاج أخرى، مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، وذلك باختلاف الحالة.

مقالات ذات صلة