ارتجاع المريء.. نصائح لعلاجه والتخلص منه

ارتجاع المريء.. نصائح لعلاجه والتخلص منه

ارتجاع المريء.. نصائح لعلاجه والتخلص منه التحرير 2 مشاركة
ارتجاع المريء.. نصائح لعلاجه والتخلص منه
منذ 6 ساعات
قد تستيقظ من نومك بإحساس احتراق في صدرك! شعور سيئ لكن ما هو تحديدا وكيف تتحاشاه؟.. حرقة المعدة، ويسمى أيضا الارتجاع الحمضي، هو عندما لا تعمل عضلات المريء السفلية بشكل صحيح. لهذا يتسبب في أن الغذاء والأحماض تتدفق من المعدة -أو ارتجاع- إلى المريء، ويخلط البعض خطأ بين الحموضة وارتجاع المريء، فالحموضة تحدث عندما يتدفق حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء (الأنبوب الذي يربط الحلق والمعدة)، وهذا الحمض، الذي يتكون عن طريق خلايا المعدة للمساعدة في هضم الطعام، يعود إلى المنطقة التي يلتقي فيها المريء والمعدة (بمعدلات منخفضة) هو جزء طبيعي من عملية الهضم، أما ارتجاع المريء، فهو مرض مزمن ينجم عن تدفق حمض المعدة إلى المريء، ويحدث في كثير من الأحيان ما يكفي لإصابة بطانة المريء.
– تجنب منشطات حرقة المعدة، وتجنب الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تسبب أعراض حرقة المعدة، مثل البصل، النعناع، الشيكولاتة، مشروبات الكافيين، الليمون، الطماطم، الأطعمة الغنية بالدهون والتوابل.

– تخسيس بضعة كيلوجرامات، فإذا كنت من ذوي الوزن الزائد، يمكن أن يساعدك فقدان الوزن على الشعور بتحسن كبير.

– توقف عن التدخين، حيث يمكن للنيكوتين الموجود في السجائر أن يضعف جزءا من جسمك يسمى العضلة العاصرة المريئية السفلية (تتحكم هذه العضلة في الفتحة بين المريء والمعدة) عندما يتم إغلاقها، فإن النيكوتين يحفز حامضا وأشياء أخرى في معدتك على العودة إلى أعلى.

– تجنب الكحوليات، فإذا كنت ترغب في الاسترخاء بعد يوم مرهق حاول ممارسة الرياضة، أو المشي ، أو التأمل ، أو التمدد ، أو التنفس العميق بدلاً من تناول مشروب.

مقالات ذات صلة