الجزيرة: وفد الحوثي غادر إلى عُمان

حرير – قالت قناة الجزيرة القطرية ان ممثلي جماعة الحوثي في لجنة الاسرى غادروا ، صباح الاثنين، العاصمة اليمنية صنعاء باتجاه العاصمة الاردنية للمشاركة في مبحاثات مع الحكومية اليمنية.
وبينت القناة ان الوفد الحوثي غادر صنعاء على متن طائرة للصليب الاحمر.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية قالت الاربعاء ان اجتماعا سيعقد الأربعاء في العاصمة الأردنية عمان ، بين ممثلين عن الحكومة اليمنية وممثلين عن جماعة الحوثي ، وهو ما نفته الحكومة الاردنية الاحد.

ووفقا للصحيفة فان الاجتماع سيبحث ما تبقى من مراحل اتفاقية الإفراج عن الأسرى والمعتقلين.

وتمر الاتفاقية بخمس مراحل، تبدأ بتبادل القوائم، ثم إفادات حول القوائم، فالملاحظات على الإفادات، ويليها الرد على الملاحظات، وأخيراً الترتيبات اللوجستية لإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين.

وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردني ايمن الصفدي قال الخميس الماضي ان الأردن تلقى في ذلك اليوم طلبا باستضافة اجتماع محدد بالشأن اليمني.

وأضاف الصفدي في مؤتمر صحفي على هامش زيارة نظيره اليمني ” خالد اليماني” للأردن ان الأردن يستضيف مقر البعثة الأممية لحل الازمة اليمني، وانه تلقى من البعثة طلبا باستضافة مباحثات محددة بين الأطراف اليمنية.

ونفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ، الاحد، موافقة الاردن على الطلب اليمني.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إن الأردن، لا يزال يدرس الطلب الذي تقدمت به الأمم المتحدة لاستضافة الجولة الثانية من المحادثات اليمنية بين الحكومة والحوثيين.

وأكد انه سيتم التعامل مع الطلب بما ينسجم مع منطلقه الأساس، وهو الإسهام في حل الأزمة اليمنية بالتنسيق مع أشقائنا، وسيتم إبلاغ بعثة الأمم المتحدة بالرد بأسرع وقت ممكن.

وكان الأردن نفى في وقت سابق انباء رجحت استضافته لجولة من المباحثات بين الحكومة اليمنية والحوثيين، قبل ان يعلن الصفدي الخميس الماضي تلقي الطلب وان الحكومة الاردنية تدرسه.

مقالات ذات صلة