الطلب على الخبز والمشتقات النفطية والكهرباء يرتفع بنسب ملحوظة خلال المنخفض الجوي

حرير – ارتفع الطلب على الخبز والمشتقات النفطية والكهرباء بنسب ملحوظة خلال المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة خلال اليومين الماضيين.

وزاد الطلب على الخبز بنسبة 88 % وصولا إلى 3 آلاف طن يوميا بينما زاد الحمل الكهربائي لأعلى مستوى في عام ونصف العام وكذلك ارتفع الطلب على الكاز 20 %.

وزاد حمل الكهرباء أول من أمس إلى 3330 ميغاواط مقارنة مع 3260 ميغاواط في اليوم الذي سبقه بحسب مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م.أمجد الرواشدة.

وقال نقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموي الطلب على الخبز سجل ارتفاعا ملحوظا خلال اليومين الماضيين مقارنة بمستويات الطلب خلال الأيام الاعتيادية .

وبين أن معدلات استهلاك الطحين اليومي ارتفع بنسبة 88 % إذ وصل إلى 3 آلاف طن يوميا مقارنة مع 1600 طن معدل استهلاك المخابز اليومي من الطحين خلال الأيام العادية.

وبين الحموي أن ارتفاع الطلب يعود إلى التقارير التي تصدر عن مواقع الارصاد الجوية بانخفاض على درجات الحرارة وتساقط الثلوج ما دفع المواطنين لشراء كميات إضافية.

وأكد أن النقابة لم تسجل أي حالات نقص في كميات الطحين المخصصة لانتاج الخبز، مبينا أن عددا كبيرا من المخابز بقيت تعمل على مدار الساعة لتلبية احتياجات المواطنين من الخبز.

ويبلغ سعر كيلوغرام خبز الكماج الكبير حاليا بدون تغليف 32 قرشا وسعر كيلوغرام خبز الكماج الصغير 40 قرشا، وخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة 35 قرشا.

إلى ذلك، قال نقيب أصحاب محطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز م. نهار سعيدات إن الطلب على المحروقات والغاز ارتفع خلال المنخفض الجوي أول من أمس إذ كان الطلب الأكثر على الغاز والكاز، وارتفع الطلب على الكاز بنسبة 20 %، حيث تم تزويد ما يقارب 2 مليون لتر من الكاز، كما تم تزويد ما يزيد على 200 ألف اسطوانة يومي أمس وأول من أمس.

وأشار إلى تأمين الكميات المطلوبة لكافة مناطق المملكة دون تأخير أو نقصان، حيث عملت محطة تعبئة غاز عمان خلال الأيام الماضية على مدار الساعة فيما عملت محطتا الزرقاء وإربد حتى تعبئة آخر اسطوانة.

من جهته ، أكد المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي وجود خطة لدى الوزارة للتعامل مع الظروف الجوية لضمان توفر جميع السلع في السوق المحلية وبإسعار مقبولة.

وأشار البرماوي إلى وجود تنسيق مستمر مع نقابة أصحاب المخابز من أجل التواصل وحث المخابز على شراء كميات إضافية من الطحين بما يغطي استهلاك عدة أيام.

وبين البرماوي أن الرصد اليومي الذي تقوم به الوزارة يظهر توفير جميع السلع بكميات تزيد عن احتياجات السوق المحلية وباصناف ومناشئ مختلفة للسلعة الواحدة وعند مستويات أسعار مقبولة.

وأوضح أن الخطة تشمل حملات توعية للمواطنين بسلوك الشراء وعدم التهافت في ظل توفر السلع بالسوق المحلية إضافة إلى التنسيق مع جميع المؤسسات الاخرى بما فيها نقابة أصحاب محطات المحروقات ووكلاء الغاز.

مقالات ذات صلة