صادرات الألبسة الأردنية ترتفع 10%

ارتفعت صادرة الألبسة خلال العام الماضية 10 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2016 لتحل بذلك في المرتبة الأولى من قيمة الصادرات الوطنية، بحسب نائب رئيس الجمعية الأردنية لمصدري الألبسة والمنسوجات (JGATE) دينا جاك خياط.

وقالت خياط التي تشغل ايضا عضو غرفة صناعة الزرقاء إن صادرات الألبسة الجاهزة شكلت عنصراً رئيسياً وهاماً من في مكونات الصادرات الأردنية، وتساهم في دعم ميزات المدفوعات ودعم الميزان التجاري مع عدد من الدول منها الولايات المتحدة الأميركية. واكدت خياط إن صناعة وانتاج الألبسة الجاهزة للتصدير بجودة عالية وأسعار منافسة يعتبر نجاحا كبيرا لهذا القطاع في التعامل مع أسواق عالمية كبيرة.

وأوضحت أن قطاع الألبسة والمحيكات أصبح من القطاعات الرئيسية الرائدة في الاقتصاد الوطني، حيث يوجد 76 مصنعا وفرعا انتاجيا يعمل في القطاع الذي يوفر أكثر من 70 ألف فرصة عمل، حيث تشكل العمالة الأردنية منها 27.2 %.

وأكدت أن قطاع الألبسة يدعم العديد من القطاعات المساندة الاخرى مثل قطاع النقل والاتصالات وقطاع الخدمات والقطاع التجاري.

وبينت أن الأرقام الرسمية تشير إلى ارتفاع الصادرات الوطنية بشكل واضح إلى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا وعلى وجه الخصوص الولايات المتحدة الأميركية، حيث احتلت المرتبة الثانيه لأهم الشركاء التجاريين والتكتلات الاقتصادية للعام 2017 وبقيمة (1.16) مليار دينار من الألبسة وغيرها من السلع المنتجة محليا وتصدر إلى أميركا وكندا والمكسيك وبنسبة ارتفاع بلغت 6.9 % مقارنة مع 1.08 مليار دينار خلال العام 2016.

وأشارت خياط أن الصادرات من الألبسة الجاهزة وتوابعها إلى الولايات المتحدة الأميركية احتلت حصة الأسد من صادرات قطاع المحيكات، حيث زادت صادرات الألبسة إلى السوق الأميركي بنسبة 6.9 % مستفيدة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية خلال العام 2017. وأوضحت أن القيمة المضافة لقطاع الألبسة بالأردن يبلغ 37 % وذلك حسب الدراسة التي اعدتها جامعة تافت الأميركية (Tufts University)، والتي أطلقها مشروع “عمل أفضل” (Better Work/ Jordan)التابع لمنظمة العمل الدولية ومؤسسة التمويل الدولية. ودعت خياط الحكومة إلى الاهتمام وتقديم كل الدعم لقطاع المحيكات وصناعة الألبسة، مما يؤدي إلى نمو وازدهار هذا القطاع الذي يدعم في نمو الاقتصاد الوطني ويوفر فرص عمل كبيرة في مصانع الألبسة الجاهزة المتواجدة في كافة انحاء المملكة. وبحسب خياط، يوجد في منطقة الحسن الصناعية 28 مصنعا وفرع انتاج توظف أكثر من 30 ألف فرصة عمل، في حين يوجد في منطقة الضليل 19 مصنعا وفرع انتاج توفر 23 ألف فرصة عمل، إضافة الى وجود 22 مصنعا وفرع انتاج في منطقة سحاب، توظف أكثر من 12 ألف عامل. كما يوجد في منطقة الكرك مصنع يوظف ألفي عامل، ومصنع ضمن حدود غرفة صناعة عمان يوظف ألف عامل، إضافة إلى وجود مصنع ضمن حدود غرفة صناعة الزرقاء يوظف 607 عمال، إضافة إلى مصنعين خارج المناطق التنموية يوظفان 664 عاملا.

مقالات ذات صلة