انطلاق ملتقى “الموصياد” في اسطنبول بمشاركة 100 رجل أعمال أردني

حرير – انطلقت في مدينة اسطنبول التركية أمس فعاليات ملتقى ومعرض رجال الأعمال والصناعيين المستقلين “الموصياد” بنسخته السابعة عشرة، بحضور حشد  كبير من رجال الأعمال.
ويشارك في أعمال الملتقى والمعرض ما يقارب 100 رجل أعمال من الأردن يمثلون قطاعات تجارية وزراعية بالإضافة إلى شركة المدن الصناعية لعرض فرص الاستثمار فيها.
وقال رئيس جمعية “الموصياد” عبد الرحمن قان إن “الجمعية تدعو لمجموعة من المشاريع الإنتاجية ضمن فعاليات الملتقى والمعرض إذ يتم في كل دورة دمج ألفي مشغل صغير للمساهمة باقتصاد تركيا”.
ولفت قان إلى أن الجمعية تعمل في 85 دولة من خلال شراكات تجارية مع جمعيات وملتقيات أعمال وهي تجمع بين رجال الأعمال في هذه الدول، ما شكل جسرا تجاريا مهما لتركيا.
وشدد خلال حفل الافتتاح الذي حضره وزير الصناعة والتكنولوجية التركي مصطفى فارناك على أن “المعرض الحالي زادت المشاركة فيه عن العام السابق بستة أضعاف، وقارب عدد المشاركة بفعالياته من 100 دولة”.
ويهدف المعرض الذي تنظمه جمعية “الموصياد” مرة كل عامين إلى الجمع بين الشركات والمستثمرين ونقل التجارة إلى بعد عالمي ولتكون وسيلة لتطوير الأعمال إلى جانب فتح  الأسواق الدولية على بعضها البعض وتقوية التواصل بين أصحاب الأعمال.
ويشارك بالمعرض الذي يستمر خمسة أيام  25 قطاعا منها المواد الغذائية والآلات والالبسة والمنسوجات والتكنولوجيا المتطورة والصناعات الدفاعية والتطوير العقاري ومواد البناء والخدمات والآلات الصناعية.
وتضم “موصياد” التي تأسست العام 1990 في اسطنبول من قبل مجموعة من رجال الأعمال نحو 11 ألف رجل أعمال تركي، يملكون 45 ألف شركة يعمل لديهم 1.5 مليون عامل وتملك 84 مكتبا تمثيليا بأنحاء تركيا و186 نقطة تواصل في 56 دولة حول العالم.
وقال رئيس ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني م.نظمي عتمة إن “معرض جمعية  “الموصياد” يعتبر من الفعاليات الاقتصادية الاساسية التي يحرص الملتقى على المشاركة الدورية فيها لغايات الترويج لبيئة الاستثمار بالمملكة”.
وأضاف أن “المعرض يعتبر ملتقى لأصحاب الأعمال والشركات ما يشكل فرصة قوية للمشاركين من الأردن للتواصل مع نظرائهم من مختلف دول العالم إلى جانب عقد لقاءات ثنائية لعرض الفرص التجارية والاستثمارية المتوفرة بالاقتصاد الوطني”.
وقال إن “المعرض يمثل فرصة للجانب الأردني، للتعرف على الصناعة التركية التي تمثل خيارا مناسبا للتجار والمستوردين كونها تلقى رواجا بالسوق المحلية، والاستفادة من نقل الخبرات والتجارب الفنية والافكار التي تمتلكها الشركات التركية بمختلف القطاعات”.
وأوضح أن الملتقى يحرص على المشاركة  في المعارض والمؤتمرات الخارجية لبحث فرص الأعمال وبناء علاقات تجارية مع مختلف جمعيات رجال الأعمال في الخارج بما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني ويفتح المزيد من الآفاق أمام المشاريع والفرص الاستثمارية لرجال الأعمال في الأردن.
وقال إن “ملتقى الأعمال سيشارك بمختلف الفعاليات المصاحبة للمعرض ومن ضمنها مؤتمر منتدى الأعمال الدولي الثاني والعشرون وملتقى شباب الأعمال الدولي وذلك للاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين والسعي لفتح آفاق جديدة للعمل والتجارة”.
وأشار عتمة إلى أن ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني نال العضوية الكاملة بمنتدى الأعمال الدولي الذي تأسس العام 1996 ويتخذ من مدينة اسطنبول مقرا له ويضم بعضويته 36 دولة عربية وإسلامية ويهدف إلى تعزيز التجارة البينية بين اعضائه.
وبين أن ملتقى الأعمال الفلسطيني –الأردني تسلم رئاسة منتدى العمال الدولي عن منطقة الشرق الأوسط التي تضم دول الخليج والعراق وسورية ولبنان وفلسطين والأردن، لافتا إلى أن الملتقى سينظم مؤتمر (طريق الحرير) الرابع  خلال العام المقبل وسيتم دعوة منتدى الأعمال الدولي للمشاركة فيه.
يذكر أن ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني تأسس العام 2011  ويضم بعضويته ما يزيد على 200 عضو يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية، ويأخذ على عاتقه المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني وتحفيزه على خلق فرص عمل عبر إقامة المؤتمرات والمعارض بشكل دوري والتشبيك بين رجال الأعمال.

مقالات ذات صلة