صناعة عمان توحد الجسم الإقتصادي وسط غضب وتشاؤم في قطاع الأعمال

حاتم الكسواني ـ خاص لحرير

  عناوين 
  ـ الجغبير : عهدنا عهد جديد  يوحد الجسم الإقتصادي ” عهد التلاحم وعدم التنافس “.
ـ الطباع  : جسم واحد قاسمه المشترك مصلحة الوطن .
ـ القصراوي : ” نحن نقف في طريق مسدود يقف ضدنا فيه النواب والأعيان ومجلس الوزراء “.
ـ الخضري  : مع الضريبة المعدل سنخسر 30 عاما من البناء ونذهب للهجرة أو السجن .

تحت عنوان بناء عهد جديد للقطاعات الإقتصادية الوطنية للقطاع الخاص تداعت غرفتي الصناعة والتجارة وجمعية رجال الأعمال لعقد إجتماع تنسيقي لمواجهة إقرار مجلس الأعيان لتوصيات لجنته المالية بفرض ضريبة على أرباح أسهم الشركات المساهمة العامة الموزعة التي تزيد عن 10آلاف دينار بنسبة ضريبة قدرها 10%  .

هذا وقد ترك الباب مفتوحا  لباقي الجمعيات والهيئات الإقتصادية في القطاع الخاص للإنضمام إلى هذا التجمع الذي أراد له منظموه أن يبدأ عهدا جديدا لتوحيد الجسم الإقتصادي وتلاحمه وعدم تنافسه لتحقيق المصلحة الوطنية إبتداءا ثم مصالح القطاعات الإقتصادية المختلفة للقطاع الخاص الأردني .

وقد إستهلت  الجلسة بحديث لمعالي العين حمدي الطباع قال فيه :

نحن اليوم جسم واحد قاسمه المشترك مصلحة الوطن ، ولأننا نمر بأسوء أيامنا فلا بد لنا من إتخاذ الإجراءات التالية

ـ إرسال رسالة مختصرة جدا لجلالة الملك تحتوى عناوين عريضة لأهم مساوء تطبيق قانون ضريبة الدخل المعدل بالصورة التي أقرها النواب والأعيان  على قطاع الأعمال .

ـ لابد لنا من تشكيل لوبي من مؤسساتنا لتتحرك كلها  بإتجاه الإتصال بالنواب والأعيان لتنويرهم بالمخاطر التي سيوقعها القانون بصيغته الحالية على قطاع الأعمال .

وأضاف الطباع قائلا ” الحكومة أوقعت نفسها بمأزق وهي غير قادرة من الخروج منه  ” لذا سنسعى إلى مقابلة جلالة الملك ورؤساء الأعيان والنواب ومجلس الوزراء لتخفيف وطأة ماذهبت إليه الحكومة على قطاع الأعمال من صناعة وتجارة وخدمات .

وقال الطباع أنني أدعو إلى عدم الإستسلام مع وجود مؤسسات منتخبة واجبها ومسؤوليتها خدمة قطاعاتها والدفاع عن مصالحها ، وإنني أقترح تقديم بدائل للجكومة لتأمين حاجاتها المالية بعيدا عن تحصيلها من المدخلات  المالية التي سيحققها قانون ضريبة الدخل المعدل  .

وفي معرض حديثه لتقديم بدائل  للحكومة للخروج من أزمتها المالية وتسائله إن كانت الضرائب توضع بناءا على دراسات علمية إو بناءا على تقديرات حكومية قال الطباع مخاطبا دولة رئيس الوزراء قائلا

” أنني أرجو دولة الرئيس بأن يحافظ على الموجود من فرص العمل لأنه لن يستطيع خلق 30 ألف فرصة إضافية خلال عام واحد ” 

وكان المهندس فتحي الجغبير رئيس غرفة صناعة عمان قد رحب بالحضور الذين إستجابوا سريعا لتوجهات الغرفة لتوحيد الجسم الإقتصادي للقطاع الخاص ، مؤكدا بأن هذا التوجه هو سمة العهد الجديد ، داعيا إلى تشكيل مجلس تنسيقي يتكون من غرفة صناعة عمان وغرفة تجارة عمان وجمعية رجال الأعمال لمواجهة الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع الخاص الإقتصادي نتيجة إقرار قانون ضريبة الدخل المعدل الذي لم يراعي عطاءات هذا القطاع وأثره الإيجابي في الحياة الإقتصادية الوطنية بما يوفره من فوائد جمة للدولة والمجتمع الأردني .

وأكد الجغبير بأن الباب سيبقى مشرعا لإنضمام الجهات الراغبة بذلك من جمعيات ومؤسسات قطاع الأعمال لتحقيق مصلحة بلدنا بإستقراره ونماءه من خلال جهد ونشاطات أبناءه في قطاع الأعمال .

وعاد الجغبير ليؤكد بأن خطاب قطاع الأعمال مع الحكومة سيتصف بالصراحة والمكاشفة دون مواربة أو مجاملة حيث لا تحتمل المرحلة غير  ذلك .

وأبدى الحضور ملاحظاتهم التي حملت غضبا غير مسبوق في  خطاب القطاع الخاص  الموجه للدولة الأردنية :

ـ الصناعي تميم القصراوي أمين سر غرفة صناعة عمان قال في مداخلة له :

” نحن نقف في طريق مسدود يقف ضدنا فيه النواب والأعيان ومجلس الوزراء ”

” لايمكن لنا قبول لهجة خطاب مجلس الأعيان معنا إذ يقول رئيس اللجنة المالية فيه بأن مجلس الأعيان هو مجلس الحكماء في هذه البلد ولا يمكن رفض قراراته وتوصياته ”

” بعض أعضاء اللجنة المالية بمجلس الأعيان لا دراية لهم بقضايا الصناعة والتجارة والإستثمار ـ فنحن بواد وهم بواد آخر ”

” نحن مستثنون من المشاركة بصياغة القوانين التي تمس مصالحنا ويجب أن يكون القطاع الخاص مشاركا بصياغة القوانين التي تمس مصالحه ”

” لا بد لنا من شن حملة إعلامية تبرز مدى رفض القطاع الخاص لقانون ضريبة الدخل المعدل بصيغته الحالية ”

” قانون الضريبة الحالي يخالف المادة 11 من الدستور الأردني التي تمنع تطبيق القانون عندما يفوق مقدرة المكلف عن الأداء ”

” مثل هذا القانون سيؤثر على قدرة المملكة في إستقطاب الإستثمارات ،  بل أنه سيكون سببا رئيسا في خروجها منه

ومثل هذا القانون قانون إعدام للبورصة الأردنية ونشاطاتها وسوف يؤثر قطعا على نشاط المناطق الحرة ” .

الصناعي عبد الحليم عابدين قال :

” وجودنا كقطاع موحد سيعطي إشارة قوية للحكومة بأن القطاع الخاص يعيش عهدا جديدا يتحرك فيه جماعيا ولا يمكن التعامل معه بشكل إفرادي بعد الآن ”

 

الصناعية ديما سختيان عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان قالت في مداخلة لها :

” يجب علينا تحديد النقاط التي ساءت الصناعيين والتجار والمستثمرين في القطاع الخاص في قانون الضريبة المعدل وإبراز ما  توقعه من أضرار على كل قطاع من قطاعات الأعمال في  القطاع الخاص ”

” بعض الدول تخضع تجارة الأسهم للضريبة ، لكن في منطقتنا  لا يوجد  دول تخضعها للضريبة وإقرارنا ضريبة على تجارة الأسهم سيؤدي إلى خسارتنا ميزة تنافسية ستؤدي حتما إلى إنهيار البورصة الأردنية ” .

الصناعي أحمد الخضري أمين صندوق غرفة صناعة عمان قال في مداخلة له :

” إذا تم تطبيق  هذا القانون فلنخسر ال 30 عاما التي قضيناها في بناء مؤسساتنا الصناعية ولنذهب إلى نقل إستثماراتنا للخارج ، أو فإن على الحكومة أن تعد لنا سجونا لائقة لا نتبهدل فيها لأن مصيرنا الحتمي مع تطبيق هذا القانون الذهاب إليها ”

السيد غسان خرفان ممثل غرف التجارة ونائب رئيس غرفة تجارة الأردن قال : 

” نحن نرفض مزاودة أعضاء مجلسي النواب والأعيان علينا فنحن خدمنا بلدنا الأردن أبا عن جد بكل أمانة وإخلاص في عملية بناء لم تتوقف عبر الأجيال ”

 

مقالات ذات صلة