مؤسسة الغذاء والدواء: تخفيض أسعار 227 صنفا دوائيا منذ بداية 2021

حرير _ تحدث مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، الأربعاء، عن تخفيض أسعار 227 صنفا من الأدوية منذ بداية العام الحالي.

وقال مهيدات لبرنامج بعد الخبر، إن “نسبة تخفيض أسعار الأدوية تتراوح بين 7% إلى 85%، بالتالي نسبة التخفيض تتبع سعر الدواء”.

وبلغ عدد الأدوية التي خفضت أسعارها بعد مراجعتها خلال العام الماضي، 1126 دواء، وفق مهيدات.

“كلما زاد سعر الدواء تكون نسبة التخفيض واضحة وملموسة للمواطن أكثر”، حسبما قال مهيدات.

وأكد أن “أسعار الأدوية من الملفات الساخنة التي تدرس دوما في مؤسسة الغذاء والدواء”. وأشار إلى أن “أحد العوامل الرئيسية التي تدخل في مصفوفة تسعير الدواء هي معدل دخل الفرد”.

وفي 17 آذار/مارس 2020، أقرت تعديلات على أسس تسعيرة الأدوية، وذلك في مسعى لـ “تخفيض أسعار الأدوية وجعلها في متناول يد المواطن”، وفق مهيدات.

وأهم تلك التعديلات، وفق مهيدات، “إضافة دول جديدة كدول مرجعية نأخذ أسعار الأدوية فيها، لتنعكس على سعر الدواء في الأردن، بالاتجاه الإيجابي للمواطن وهو خفض السعر”.

إضافة إلى “زيادة عدد الأدوية الجنيسة لتأخذ نسب أقل من أسعار الدواء الأصيل، في السابق كان هناك 3 أدوية جنيسة واليوم هناك 5 أدوية جنيسة ونسبة التسعير لها مقارنة مع الدواء الأصيل بانخفاض متزايد”.

“ما يقارب 75% من الأدوية الموجودة أسعارها بسيطة ومتواضعة، ومعظم الأدوية التي يتم تداولها تتراوح أسعارها ما بين 5-10 دنانير”، وفق مهيدات الذي أشار إلى أن “هذه أكثر الأدوية التي كان عليها تخفيض بالأسعار وخصوصا الأدوية التي تستخدم بالأمراض المزمنة”، وفق ما ذكر مهيدات.

مقالات ذات صلة