ع بلاطه : تمويل الطلاب بصندوق التنمية والتشغيل .. زيد يرث وزيد ما يرث

حرير ـ حاتم الكسواني
يهدف برنامج  “تمويل الطلاب – الاقساط الدراسية ” في صندوق التنمية والتشغيل إلى توفير التمويل للطلاب الذين يدرسون التخصصات التقنية والتطبيقية أو طلبة الدبلوم التقني والفني لمساعدتهم على تغطية تكاليف الدراسة في هذه التخصصات، وعلى أن يتم صرف مبلغ التمويل بشكل دفعات تصرف باسم الجامعة أو الكلية الجامعية المتوسطة ومن في سويتها ليتم تسديدها بالأقساط على 84 شهرا  بعد فترة سماح مدتها 6 أشهر بفائدة بسيطة قدرها 5% .

 

ـ هذا ما جاء في نشرات الصندوق حول هذا البرنامج  ويلاجظ تخصيصه للذين يدرسون التخصصات التقنية والتطبيقية أو طلبة الدبلوم التقني والفني .
ـ وبالمناسبة هذا أمر مستحدث ، فقد كان هذا البرنامج الإقراضي مفتوحا لكل الطلبة في الجامعات العامة والخاصة وبكل التخصصات .
ـ وإذا علمنا بأن أهداف الصندوق لم تكن يوما فئوية أو طبقية أو تمييزية بل أنها لكافة أبناء الوطن .
ـ وإذا علمنا أيضا  بأن أول جملة في أول سطر خط لبيان أهداف الصندوق كانت ” مواجهة مشكلتي الفقر والبطالة ” فيحق لنا أن نتسائل كيف نحرم كل طالب محتاج لم يتمكن من تدبير مصاريف دراسته من أي جهة أو أي صندوق آخر  أن لايستفيد من برنامج التمويل الطلابي الذي أنقذ عشرات آلاف الطلبة من التوقف عن الدراسة ، وعشرات آلاف العائلا ت الأردنية بأن يتمكن أبن لها من إعالتها بعد إتمام دراسته بمساعدة هذا البرنامج التمويلي .

أم أن توجهات صندوق التنمية والتشغيل أصبح ع بلاطه : زيد يرث وزيد ما يرث

مقالات ذات صلة